languageFrançais

استدعاء السبسي السفير الأمريكي:حراك المرزوقي يكذّب والرئاسة تردّ

لم يمرّ خبر استدعاء رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي للسفير الأمريكي أمس الجمعة، واعلامه بموقف تونس المندد باعلان القدس عاصمة لاسرائيل، دون ردود فعل واسعة النطاق، تمركزت في مجملها في تثمين هذه الخطوة التي إعتبرها كثيرون -وطنيا وعربيا- موقفا رمزيا يحسب لرئاسة الجمهورية في دعمها للقضية الفلسطينية.

ولم تخل ردود الفعل أيضا، من تشكيك في صحة الخبر، خاصة وأن الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية -التي تنقل عادة كل أنشطة رئيس الجمهورية- لم تنشر هذا الخبر، واكتفى المستشار السياسي لرئيس الجمهورية نور الدين بن تيشة بإعلان الأمر عبر وسائل الإعلام.

الأمر لم يقف عند التشكيك، بل وصل حد التكذيب الكامل، على غرار تدوينات لكل من عماد الدايمي وسمير بن عمر -القياديين في حراك شعب المواطنين- الذين كذّبا بشكل كامل استدعاء السبسي للسفير الأمريكي، واصفيْن الأمر "بالفضيحة" و"محاولة للتحيل على التونسيين ووايهامهم بالبطولات الوهمية لرئيس الجمهورية" وفق تعبير سمير بن عمر.

وقد بادر فراس قفراش المستشار لدى رئيس الجمهورية، بالرد على هذا التكذيب، عبر صفحته على الفايسبوك أيضا، وقال "قيادات حزب المنصف المرزوقي لم تستوعب الى اليوم أنّ نشر الاشاعات وبثّ البلبلة والتشكيك في مؤسسات الدولة ورموزها، لن يعيدهم إلى سلطة وصلوا اليها في غفلة من الزمان..". وتابع "آخر محاولاتهم ولن تكون الأخيرة بالتأكيد، التشكيك بوقاحة كريهة في خبر استدعاء الرئيس الباجي قايد السبسي للسفير الأمريكي وتبليغه موقف تونس من قرار الادارة الامريكية نقل سفارتها الى القدس..".

وشدد قفراش على أن اللقاء تمّ صباح الجمعة، وحضره الوزير مدير الديوان الرئاسي سليم العزابي والمستشارة الديبلوماسية للرئيس يسرى سويدان، ومن الجانب الامريكي السفير ومستشاره، وأوضح قائلا "فضلّنا الاكتفاء بهذا القدر من التغطية الإعلامية درءا للمزايدات وابتعادا عن توجيه الأنظار للشكل وتشويه المضمون.." وفق تعبيره.

وتابع قفراش ملاحظا "إخترنا منذ فترة الرد على الاشاعات الفايسبوكية والنزول إلى مستوى مروّجيها، كي لا يفهم صمتنا السابق على أنّه ضعف".