languageFrançais

أكثرمن 112 ألف تدخل للحماية المدنية في 2017 ودعوات لانتداب أعوان جدد

قال الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية العقيد "منجي القاضي" في"فقرة الفايدة مع هناء "ببرنامج أحلى  صباح اليوم الخميس 7 ديسمبر 2017 إن  الحماية المدنية شهدت نقلة نوعية بين سنتي 2012 و2017 بنسبة 200% من خلال توفير الوسائل والتجهيزات وتجديد أسطولها حيث ارتفع عدد شاحنات الإطفاء من 63 سنة 2012 إلى أكثر من 200 شاحنة، إضافة إلى سيارات الإسعاف والشاحنات الخصوصية وخاصة تحسين نوعية الأزياء التي أصبحت ذات مواصفات عالمية  قادرة على مقاومة النار من اجل حماية الأعوان .

وأكّد  تسجيل تطور للنشاط العملياتي للحماية المدنية وارتفاعا في عدد التدخلات ضد الحرائق من 93938 ألف تدخل سنة 2014 إلى 112760 وذلك بمعدل 336 تدخلا يوميا إلى  حدود 4 ديسمبر 2017 .  

بعث 7 مراكز للحماية المدنية سنة 2017

وأضاف أنّه تم خلال هذه السنة أيضا استكمال بعث 7 مراكز جديدة موزعة على  مناطق (جمال بالمنستير والحنشة بصفاقس وعين دراهم بجندوبة ونبر وتاجروين من ولاية الكاف والسند بقفصة وسوق الأحد بقبلي) وتصل قيمة تجهيز المركز الواحد 2.5 مليون دينار .

وذكر  القاضي أنّ مجال تكوين الأعوان شهد تطورا من خلال التعاون مع مختصين في المجال من روسيا  للتدخل في مجالات جديدة منها أثناء تهاطل الثلوج وفي الجبال والمغاور والآبار وهي اختصاصات فرضتها المتغيرات التي شهدتها تونس بعد الثورة مع مواكبة التطورات الآلية والتكنولوجية في المجال إلى جانب  تنظيم دورات تكوينية في مجال التصرف في الأزمات بالتعاون مع المكتب الفيديرالي الألماني للحماية المدنية والمساعدة إبان الكوارث «  BBK».


 

تقاعد 175 عون حماية مدنية سنة 2018

ودعا العقيد منجي القاضي وزارة الداخلية إلى دعم الحماية المدنية بانتداب أعوان جدد نظرا لقلة عددهم والذي يصل إلى 6482 إطارا وعونا موزعين على أكثر من 120 وحدة حماية مدنية بكامل تراب الجمهورية  وباعتبار أن عدد المتقاعدين في ارتفاع حيث بلغ 157 متقاعدا سنة 2016 ليرتفع الى  160 متقاعدا خلال السنة الحالية  ومن المنتظر أن يصل  إلى 175 متقاعدا سنة 2018 . في حين فتح باب الانتداب لنحو 280 عونا فقط وهي نسبة يعتبرها القاضي غير كافية بالنظر لعدد المتقاعدين  خلا ال3 سنوات الأخيرة.  

وفي علاقة بالمواطنين أشار العقيد القاضي أن هناك تعاونا من المواطنين ولكن أحيانا يصبحون عائقا لتدخلات الحماية خاصة في مناطق الشمال الغربي فترة نزول الثلوج .

من جانبه أشار المدير الجهوي للحماية المدنية بتونس العميد "نجم الدين بالحاج محمد" ان أكثر تدخلات الحماية المدنية هي اقيلم تونس الكبرى (ولايات تونس واريانة وبن عروس) وفي الشمال الغربي خاصة ولاية جندوبة وخلال فترة الصيف بولاية نابل مؤكدا عدم تسجيل اعتداءات من قبل المواطنين على أعوان الحماية مشيرا إلى وجود حملات تكوين متواصلة على ذمتهم في مجال الإسعافات الأولية .

وفي أرقام تم في الفترة مابين  غرة جانفي و5 ديسمبر 2017تسجيل هلاك 28 شخصا اختناقا بالغاز إلى أجانب  وفاة شخصين  اختناقا بغاز أكسيد الكربون في حين نجحت وحدات الحماية المدنية في إسعاف  ونقل 854 من المصابين بحالتي الاختناق بالغاز وأكسيد الكربون.

وقد أصدرت الحماية المدنية  قائمة نصائح تتعلق بالوقاية من استعمال وسائل التدفئة  منها جهاز السخان بالبترول  والكانون وجهاز السخان بالغاز وبالكهرباء وسخان الماء ببيت الاستحمام  على موقع الواب الحركي للديوان الوطني للحماية المدنية .onpc.nat.tn