languageFrançais

المكلّفة ببرنامج النظافة : دعم مهم من القطاع الخاص لإنشاء مساحات خضراء

أعلنت المكلّفة بالبرنامج الوطني لنظافة المحيط وحماية البيئة زهور متهمم في فقرة 'الفايدة مع هناء' ببرنامج 'أحلى صباح' الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 إبرام 15 اتفاقية شراكة في إطار البرنامج الوطني 'الرعاية الخضراء "Mécénat Vert " 'بين وزارة الشؤون المحلية والبيئة والبلديات المعنية والمؤسسات الخاصة لتهيئة وصيانة مساحات خضراء على مدى ثلاث سنوات قابلة للتجديد .

وأشارت إلى أنه سيتم إمضاء 5 اتفاقيات أخرى الأسبوع القادم من الشهر الحالي  ليتم لاحقا  تعميم هذا البرنامج مع موفى سنة 2018 بكل الولايات التونسية وحمايته امنيا.

وأكدت زهور متهمم أن وزارة البيئة والشؤون المحلية تقدمت بمشروع قانون سيتم إحالته لاحقا على مجلس نواب الشعب ليتم إدراجه ضمن  الفصل 12 من مجلة الضريبة على الشركات.

وينص مشروع القانون على إعفاء الشركات عن القاعدة في الأداء بقيمة 150  ألف دينار في حال انخراطهم في  البرنامج الوطني لإنشاء وصيانة المساحات الخضراء والمنتزهات العائلية والحضارية في إطار اتفاقيات مبرمة للغرض مع الوزارة المكلفة بالبيئة.

ولفتت إلى انّه تم مؤخرا تهيئة حديقتين بدوار هيشر  من ولاية منوبة مجهزة بكافة المرافق التي تهم العائلة ومنها فضاء الألعاب للأطفال إلى جانب حديقة بجرادو بولاية زغوان ...

كما شددت على ضرورة تغيير عقلية المواطن التونسي وتوعيته بضرورة المحافظة على المساحات الخضراء الذي تعتبر متنفسا صحيا وترفيهيا للعائلة التونسية وذلك من اجل القضاء على عدة مظاهر مخلة بالأمن العام واستغلال بعض الأشخاص لعدة مناطق لرمي الأوساخ وجعلها بؤرة للفساد والسرقة والجريمة .