languageFrançais

نوايا التصويت في البلدية والتشريعية والرئاسية (سبر آراء)

أظهر سبر الآراء الخاص بنوايا التصويت لشهر سبتمبر، أجرته مؤسسة سيغما كونساي، تقدّم حركة نداء تونس في الإنتخابات البلدية بـ 10 في المائة من الأصوات، فيما حلّت حركة النهضة في المرتبة الثانية بنسبة 8.5 بالمائة من مجموع المستجوبين.

وجاءت الجبهة الشعبية في المرتبة الثالثة بنسبة تبلغ 2.1%  ويليها حزب التيار الديمقراطي في المرتبة الرابعة بنسبة 1.3 بالمائة فيما حلّ آفاق تونس في المرتبة الخامسة بـ 0.9%.


نوايا التصويت في البلديات على مستوى الجهات

وعلى مستوى الجهات حلّت حركة نداء تونس في الصدارة في تونس الكبرى وأقاليم الشمال الشرقي والغربي والوسط وصفاقس بإستثناء اقليمي الجنوب الشرقي والغربي حيث حلّت النهضة في المرتبة الأولى.

وارتفعت نسبة التصويت لحزب التيار الديمقراطي في صفاقس وفي الجنوب الغربي، فيما حقّقت الجبهة الشعبية أعلى نسب لها في الشمال والوسط الغربيين وفي اقليم تونس الكبرى.

وقال 23 بالمأئة من المستجبين بأنّهم لن يصوّتوا فيما أعلن 43 بالمائة أنّهم لا يعرفون لمن سيصوّتون.


نوايا التصويت في الإنتخابات التشريعية

وفي الإنتخابات التشريعية، أظهرت نوايا التصويت تقدّم حزب نداء تونس بنسبة 15.8 بالمائة وتليه النهضة بـ 11.9 %، ثم الجبهة الشعبية ثالثو بـ 3.5 بالمائة فالتيار الديمقراطي رابعا (2.4%) وحزب آفاق تونس خامسا (1.5%). 

وترتفع نوايا التصويت للنهضة في اقليمي الجنوب الشرقي والغربي، متقدّمة على نداء تونس الذي يحتل الصدارة في باقي الجهات.

وأكّد 23 بالمائة من المستجوبين بأنّهم لن يشاركوا في الإنتخابات الرئاسية، في حين قال 30 بالمائة منهم بأنّهم لم يقرّروا بعد لمن سيصوتون، وامتنع 3 بالمائة عن الإجابة.


خماسي الطليعة في الرئاسية

وفي انتخابات الرئاسة حلّ رئيس الجمهورية الحالي الباجي قايد السبسي في السبسي في المرتبة الأولى بـ 12 بالمائة، ويليه يوسف الشاهد (5%) ثم الرئيس السابق المنصف المرزوقي فالصافي سعيد (4.5%) و سليم الرياحي بنسبة 3.7 بالمائة.

وأظهرت نتائج الإستبيان حصول المرزوقي على أعلى نسبتي تصويت في الجنوب الشرقي والغربي.

وذكر 15 بالمائة من المستجوبين أنّهم لن يصّوتوا فيما لم يقرّر بعد 26 بالمائة من المستجوبين لصالح أيّ مرشّح سيمنحون أصواتهم. ورفض 2 بالمائة الإجابة.


وتمّ اجراء سبر الآراء خلال المدة المتراوحة بين 21 أوت و19 سبتمبر، وقد شمل عينة متكونة من 9678 مستجوب موزعين بالتساوي  على 350 بلدية. وتتراوح أعمار المستجوبين بين 18 سنة فما فوق.

 

إقرأ أيضا:

آمرود:سامية عبو ضمن الشخصيات القادرة على قيادة البلاد