languageFrançais

بعد دعوته للمساواة في الإرث:تيار المحبة يدعو إلى سحب الثقة من السبسي

أعلن المكتب التنفيدي لحزب تيار المحبة اليوم الأحد 13 أوت 2017 في بيان اطلاق عريضة شعبية على شبكة التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'' تطالب مجلس نواب الشعب وتلزمه بسحب الثقة من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وعزله بتهمة مخالفته الصريحة للفصل الاول من الدستور حاثا التونسيين على جمع مليون توقيع على الاقل لهذه العريضة.

 
واتهم المكتب التنفيذي  رئيس الجمهورية الذي قرر تشكيل لجنة لبحث ملف المساواة بين الجنسين في الميراث بـ " اثارة الفتنة وزرع الفوضي في البلاد طمعا في اصوات انتخابية لحزبه في الانتخابات البلدية ولنجله في الانتخابات الرئاسية المقبلة " وفق نص البيان.
 

ونشر رئيس تيار المحبة الهاشمي الحامدي تدوينة له على حسابه بفايسبوك يدعو فيها إلى سحب الثقة من رئيس الجمهورية بعد اعلانه عن تشكيل لجنة للنظر في مسألة المساواة بين الجنسين بما فيها المساواة في الإرث.

 

وفي الخطاب الذي ألقاه بقصر قرطاج اليوم 13 أوت 2017 بمناسبة العيد الوطني للمرأة، قال السبسي انّ المساواة بين الرجل والمرأة التي أقرّها الدستور التونسي يجب أن تشمل جميع المجالات بما فيها المساواة في الإرث، معتبرا أن الدستور التونسي يفرض ذلك، نافيا أن تكون دعوته تلك دعوة لمخالفة الدين.

وشدّد على ضرورة مراعاة دستور الدولة المدني والدين الإسلامي للتونسيين وعدم القيام بإصلاحات  تصدم مشاعر الشعب التونسي، حسب تصريحه.

واعتبر السبسي أنّ الإرث ليست مسألة دينية وانما تتعلق بالبشر وأنّ الله ورسوله  تركا المسألة للبشر للتصرف فيها، واعلن عن تكوين لجنة لدراسة مسألة الحقوق الفردية ومزيد تفعيلها والنظر في المساواة بين الرجل والمرأة  في جميع المجالات، مبديا ثقته في ذكاء التونسيين، على حد تعبيره.