languageFrançais

سفيرة بريطانيا: هذه انعكاسات رفع الحظر على السياحة والاقتصاد التونسي

أوضحت سفيرة بريطانيا بتونس لويز دي سوزا في لقاء إعلامي بمقر إقامتها أن رفع حظر السفر نحو تونس يستثني المناطق العسكرية المغلقة في الجنوب التونسي وأخرى قريبة من الحدود مع ليبيا إلى جانب ولاية القصرين والمناطق المحاذية لهذه الولاية على الحدود مع الجزائر، مضيفة أن رفع الحظر جاء اثر التقارير التي تلقتها بريطانيا حول الوضعين الأمني والعسكري في تونس سنة 2017 والتي تثبت تحسن الوضع مقارنة بسنة 2016 واثر الهجوم الإرهابي في 2015 بسوسة.


وأشارت سفيرة بريطانيا إلى نشر وزارة الخارجية البريطانية على موقعها الرسمي خريطة بالمناطق التي حملت اللون الأخضر تهم السواحل التونسية إلى حدود جزيرة جربة والتي يشملها ليس تحذير بعدم السفر أو ضد هذه المناطق بل هو توضيح بانها مناطق تتطلب زيارتها ضرورة إطلاع المواطنين البريطانيين على أخر التطورات الأمنية قبل اخذ القرار بالسفر وبرمجة رحلاتهم، مؤكدة أن القرار الأول والأخير يعود إليهم لاختياراتهم.
 
وأكدت سفيرة بريطانيا أن رفع الحظر لا يعني الغياب التام للخطورة الإرهابية على رعاياهم مشددة على أن نجاح السلطات الأمنية والعسكرية التونسية في حماية الزوار الأجانب والسياح لايخفي تهديد الإرهابيين لتونس ومحاولاتهم القيام باي  عملية .

 

وقالت إن التعاون الأمني مع تونس ايجابي وبناء ومن المرجح تدعيمه أكثر بزيارة  مسؤولين بريطانيين إلى تونس قريبا واثر القرار الأخير الذي سيؤثر ايجابيا على دفع التعاون التجاري و الاقتصادي بين البلدين وتشجيع زيارة عدد كبير من المستثمرين البريطانيين إلى تونس يتجاوز ما سجل خلال سنتي 2015/2016، مشيرة إلى ما اثبتته الحكومة التونسية من جدية ايضا على مستوى تطبيق الاصلاحات الاقتصادية الأخيرة .
 
واعتبرت سفيرة بريطانيا أن ماجاء في قرار اليوم وتقسيم المناطق الذي قدمته وزارة الخارجية بخصوص زيارة تونس أكثر وضوحا من التحذير الذي ورد سنة 2015 ويمكن أن يساعد أصحاب وكالات الأسفار وشركات الطيران على برمجة سفرات ورحلات سياحية إلى تونس بحسب رزنامة عملهم وهو ماقد يشجع على رفع عدد السياح البريطانيين الذين سيزورون تونس أواخر هذه السنة وفي الموسم السياحي لصائفة 2018 .وتشدد على ان الحكومة البريطانية لا تتدخل في قرارات هؤلاء .

وبينت لويز دي سوزا أن تعديل النصائح للمواطنين البريطانيين بشأن السفر إلى تونس وتغير النصائح السابقة التي كانت تدعو لعدم السفر إلا للضرورة إلى أغلب أنحاء تونس، لا تخفي انه ما زالت هناك مخاطر واقعية يواجهها البريطانيون، موصية بقراءة نصائح السفر قبل التخطيط لسفرهم إلى تونس والاطلاع على آخر النصائح المتعلقة بالسفر قبل شروعهم بالسفر، وبناء على ذلك يقرروا بأنفسهم ما إذا كانوا يرغبون بالسفر أم لا.

 

وأشارت إلى أنّ الحكومة البريطانية تواصل نصحها بعدم التوجه إلى بعض مناطق تونس، بما فيها المناطق المحاذية للحدود الليبية والمناطق العسكرية المغلقة.

 

هناء سلطاني

 


يمكن الاطلاع على تفاصيل النصائح المتعلقة بالسفر إلى تونس، حيث سيكون باستطاعة الزائرين كذلك الاشتراك بخدمة استلام إشعار عبر البريد الإلكتروني في كل مرة يطرأ تغيير على نصائح السفر إلى تونس.