languageFrançais

وانطلقت حملة الإطاحة برؤوس الفساد

قال مصدر مأذون لموزاييك أنّ الإيقافات التي قامت بها فرقة أمنية مختصّة بإذن من رئيس الحكومة يوم أمس لرجال الأعمال شفيق جراية وياسين الشنوفي ونجيب بن اسماعيل، تمّت وفق مقتضيات الأمر عدد 50 لسنة 1978 المتعلّق بفرض حالة الطوارئ الذي يجيز للسلطة التنفيذية ممثّلة في وزيري الداخلية والعدل ورئيس الحكومة وضع أي شخص يُعْتبر نشاطه خطيرا على الأمن والنظام العامين تحت الإقامة الجبرية في منطقة ترابية أو ببلدة معينة دون وجوب الحصول على إذن مسبق من القضاء.


 وتقوم السلطة الإدارية بالتنفيذ الوجوبي للتدابير المتخذة بمقتضى هذا الأمر بقطع النظر عن وجود الأحكام الجنائية الواردة به.


ويذكر أن فرقة أمنية خاصة قامت في ساعة متأخرة من ليلة الثلاثاء 23 ماي 2017 بمداهمة منزل رجل الأعمال شفيق جراية بعد إيقافه بحثا عن أدلة إدانة في شبهة المساس بأمن الدولة وملفات فساد. 

ويشار إلى أنّه تمّ الاحتفاظ أمنيّا برجل الأعمال شفيق جراية واقتياده إلى إحدى فرق الحرس الوطني المختصّة على خلفية الاشتباه في تورّطه في قضايا تتعلّق بالاعتداء على أمن الدولة.
 
كما علمت موزاييك أنّه تمّ أيضا الاحتفاظ أمنيّا بـرجل الأعمال ياسين الشنوفي وذلك على خلفية الاشتباه في تورّطه في قضايا فساد ورشوة والاعتداء على أمن الدولة، وقد تمّ القبض عليه واقتياده من قبل إحدى الفرق المختصّة للحرس الوطني.
 
وعلمنا أيضا أنه تم مساء الثلاثاء إيقاف رجل الأعمال نجيب بن إسماعيل من قبل إحدى الفرق المختصة التابعة للحرس الوطني بجهة الجنوب  وهو بصدد محاولة مغادرة التراب التونسي، للاشتباه في ضلوعه في قضايا متعلقة بالفساد والإضرار بالإدارة وتهديد أمن الدولة.

 

وقامت فرقة أمنيّة خاصّة  بإيقاف رجل الأعمال خير الدين المؤدب والاحتفاظ به في مكان غير معلوم تحت الإقامة الجبرية وفق قانون الطوارئ في انتظار إحالته على فرقة الأبحاث والتفتيش بشبهة التورّط في التحريض على النيل من النظام العام والاعتداء على أمن الدولة الداخلي إلى جانب قضايا فساد.

 وقامت فرقة خاصة ليلة الاربعاء 4 ماي 2017  بإلقاء القبض رجل الأعمال علي القريري المعروف بنشاطه في مجال التهريب وذلك بعد نصب كمين له.ويشتبه في تورط القريري بجرائم متعلقة بالتهريب لمواد كثيرة مثل الحديد والمساس بالنظام العام  وتعلقت به قضايا فساد أخرى.وتمت عملية الإيقاف في كنف السرية التامة، وفق المصدر ذاته.
ويذكر أن بطاقة جلب صدرت سنة 2012 ضد علي القريري بتهمة الاتجارة في السلع الممنوعة وأطلق النار على أعوان الأمن حين اقتربت الدوريات الامنية أنذاك للقبض عليه .
 

وأُلقي الخميس 25 ماي 2017 القبض على الأخوين عادل وفتحي جنيّح أباطرة تهريب النّحاس من قبل فرقة خاصّة. ويعدّ عادل وفتحي جنيّح من أباطرة تهريب النحاس من داخل البلاد وخارجها ويتركز نشاطهما التهريبي في منطقة الجم وقد تم وضعهما تحت الإقامة الجبرية.

 

كما تم ليلة أمس القبض على رجل الأعمال هلال البشيري في منطقة حاسي عمر بولاية مدنين، ويعدّ البشيري أحد كبار المهرّبين الناشطين على الحدود التونسية الليبية.

 

ويذكر أنّ عدد رجال الأعمال الموقوفين في اطار مكافحة الفساد قد بلغ 9 وفق ما أكدته مصادر موثوقة لموزاييك .