languageFrançais

مجدوب:نسق خلايا التسفير إلى بؤر التوتر في إرتفاع منذ 2013

كشف وزير الداخلية هادي مجدوب خلال جلسة استماع بلجنة التحقيق في شبكات التسفير لبؤر التوتر بالبرلمان اليوم الجمعة 21 أفريل 2017، أن وزارة الداخلية تمكنت من الكشف عن 08 خلايا تسفير خلال الأربعة أشهر من سنة 2017، كما أكد ارتفاع عدد خلايا التسفير من 100 خلية سنة 2013 إلى 245 خلية سنة 2016 ويضيف  بأن 537 شخصا تمت إحالتهم على القضاء.

 



وفي نفس السياق، أكد وزير الداخلية إعداد الوزارة لخطة إستراتيجية للتصدي لظاهرة تسفير الشباب إلى بؤر التوتر من بينها العمل الاستباقي والاستعلامي حول العناصر التي تعتزم السفر إلى هناك وتحيين قواعد البيانات ومراقبة شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية التي تشجع على السفر إلى بؤر التوتر، وفق تأكيده.

 



وأبرز وزير الداخلية الهادي مجدوب في سياق متصل أنه لا يحمّل المسؤولية بخصوص شبكات التسفير لأي طرف مشيرا إلى أن العديد منهم سافروا بقرار فردي منهم دون أن يكونوا في إطار شبكات.
 

 

كما كشف مدير الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب بالحرس الوطني إلياس حلاوي خلال جلسة استماع بلجنة التحقيق في شبكات التسفير لبؤر التوتر بالبرلمان عن وجود جمعيتين وهما "جمعية العبادلة الخيرية ببنزرت" وجمعية "التعاون الإسلامي ببن قردان" يقودها عنصر إرهابي موجود حاليا في ليبيا كانتا تمولان شبكات التسفير الشباب إلى بؤر التوتر بكل من ليبيا وسوريا.


 وأكّد حلاوي تعدد  الطرق والمسالك في عملية التسفير من بينها تزوير التأشيرات وجوازات السفر.