languageFrançais

الإدارة العامة للهندسة العسكرية.. في خدمة البنية الأساسية للجيش والوطن

"قوة الإدارة العامة للهندسة العسكرية في مواردها البشرية".. بهذه العبارة أكّد العميد سامي الأندلسي المدير العام للهندسة العسكرية أهمّية هذا الهيكل بالنسبة للجيش الوطني ومختلف مؤسساته وأيضا لمختلف مؤسسات الدولة عندما تقتضي الحاجة وتدعوه القيادة لذلك.

وقال العميد سامي الأندلسي خلال لقائه بالإعلاميين بمقرّ إدارة الهندسة العسكرية إنّ الهدف الأساسي من احداث المركز هو النهوض بالبنية الأساسية للقوات المسلحة من خلال الدراسة والإنجاز والمتابعة.

كما يقوم المركز ضمن مهامه "بالإسناد اللوجستي في مجالات التسخين والتبريد والكهرباء، وهو يزخر بالكفاءات المجنّدة لخدمة المؤسسات العسكرية وأيضا لفائدة وزارات وجهات أخرى لإنجاز الأشغال بتكليف من القيادة".

ويتولى مركز إدارة الهندسة العسكرية إعداد مخططات مديرية وإعداد برامج انجاز أشغال بالمقاولة أو بالوسائل الذاتية، في حال طلبت القيادة انجاز أشغال في آجال قصيرة.

كما يقوم المركز بصفة استثنائية بانجاز وصيانة المنشآت التابعة لهياكل مدنية بإذن من وزير الدفاع وفقا للتشريعات الجاري بها العمل.

ويزخر المركز ومختلف دوائره الجهوية بكفاءات هندسية وتقنية تلقت تكوينا هندسيا ورسكلة بالمدارس التونسية وفي عدد من الدول الشقيقة والصديقة في إطار التعاون الدولي.

وإلى جانب الإدارة المركزية في واد الليل، فإنّ للمركز عدّة تمثيليات جهوية، من خلال دائرتين في تونس الكبرى وواحدة في كلّ من بنزرت وباجة والقيروان وقابس.

ويحتكم المركزعلى ورشات انتاج خاصة في مجالات الحدادة  والتركيب المعدني ونجارة الألمنيوم  والأسلاك الشائكة.

نماذج من انجازات الهندسة العسكرية في المجال المدني 

يمثّل مشروع المسبح البلدي بالبلفيدير آخر تدخل للهندسة العسكرية وذلك  بأمر من رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة حيث أوكلت إليه مهمّة الإشراف الفني على المشروع لإعادة المسبح على حالته الأولى  المحافظة على خصائصه المميزة.

ومن بين المشاريع الأخرى ترميم مقام سيدي محرز، وقصر العبدلية بالمرسى وإنجاز المأوى الأرضي بالقصبة وإعادة تصميم واجهة وزارة الدفاع الوطني لتكون متناغمة مع المثال الهندسي لساحة القصبة.

شاهد الفيديو للتعرّف أكثر عن الإدارة العامة للهندسة العسكرية: 

عمل صحفي: شكري اللّجمي
تصوير ومونتاج: إيهاب الفرشيشي