languageFrançais

''بحر آمن 24''.. تمرين في البحث والإنقاذ البحريّين من 27 إلى 29 ماي

عقدت وزارة الدفاع ندوة صحفية اليوم الاثنين، لتقديم التمرين البحري في البحث والإنقاذ البحريين  "بحر آمن 24" والذي ينطلق من اليوم إلى غاية الأربعاء 29 ماي الحالي. 

وقال العميد بالبحرية، كريم طاقة، في تصريح إعلامي، إن هذا التمرين يتنزل في إطار الأمر عدد 181 لسنة 2024 مؤرخ في 5 أفريل 2024 يتعلق بتنظيم البحث والإنقاذ البحريين .

وأضاف العميد، أن الأمر عدد 181، جاء لتنظيم مجال البحث والإنقاذ البحريين، من خلال إرساء 3 ركائز أساسية من اجل ملائمة المنظومات العالمية للبحث والإنقاذ...

تقييم المنظومة الحالية

وأكد العميد، كريم طاقة أن الدولة التونسية، قامت بتقديم وثيقة رسمية للمنظمة البحرية الدولية، تتضمن عديد المعطيات من أجل تحديد المنطقة الجغرافية للمسؤولية البحرية.

من جهته العقيد بالبحرية، مهدي السليتي، أكد في تصريح صحفي خلال الندوة، أن هذا التمرين " بحر آمن 24" في نسخته الأولى، يهدف إلى تقييم المنظومة الحالية من خلال تقديم نقاط القوة والضعف.

وأضاف العقيد بالبحرية، أنه بعد المصادقة على مخطط الإنقاذ البحريين، سيتم الاستناد إلى هذا الإطار القانوني للتنسيق بين مختلف الهياكل المتداخلة في المجال.

خدمات البحث والإنقاذ

كما يهدف هذا الأمر وفق فصله الأول إلى تنظيم البحث والإنقاذ للأشخاص المكروبين بالبحر، كما تُحدث بالمصلحة الوطنية لخفر السواحل وحدة مسؤولة عن تعزيز نجاعة خدمات البحث والإنقاذ البحريين وتنسيق سير العمليات تسمى “المركز الوطني لتنسيق عمليات البحث والإنقاذ البحريين”، تكلف خاصة بالمهام التالية، اليقظة العملياتية على مدار الساعة لتلقي نداءات الاستغاثة عبر وسائل الاتصال المستوجبة طبقا للمعايير الدولية ذات الصلة وكذلك عبر كل الوسائل الأخرى المتاحة والسهر على حسن سير خدمات البحث والإنقاذ البحريين، وتسيير عمليات البحث والإنقاذ البحريين،...، وفق للفصل الرابع من الأمر عدد 181 لسنة 2024 مؤرخ في 5 أفريل 2024.

صلاح الدين كريمي