languageFrançais

الطاغوتي: 2500 مخالفة صيد بري 60 % منها مصنفة خطيرة وهذه تدخلاتنا

اكد مدير المحافظة على الغابات بالإدارة العامة بوزارة الفلاحة والموارد المائة والصيد البحري عز الدين الطاغوتي في تصريح لموزاييك السبت 25 ماي 2024 أنهم يعانون من إشكالات الصيد العشوائي والمحظور والذي يهدد الثورة الحيوانية البرية مع التغيرات المناخية والتوسع العمراني. 

نستغل 30 بالمائة من إمكانياتنا وتعزيز أعواننا أمر ايجابي

وبين عز الدين الطاغوتي أنه تم خلال السنوات العشر الأخيرة تسجيل أكثر من 2500 مخالفة صيد بري بكامل تراب الجمهورية 60 بالمائة منها مصنفة جرائم خطيرة مشددا على أن الفرقة الوطنية للتصدي البر ي بالمركزية وبالجهات تبذل مجهوداتها للتصدي لذلك إلا أنهم يشتغلون بنقص في الأعوان وبمعدل لايتجاوز 30 بالمائة من إمكانياتهم . 

واعتبر أن إعلان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي خلال المنتدى الوطني لتطوير الصيد البري بقرص المؤتمرات بالعاصمة معطى ايجابي يدفع نحو مزيد نجاعة وسرعة التدخل والمراقبة لأي خروقات تمس من الثورة الغابية ومن قواعد الصيد البري  .

وفي سياق متصل أكد أن معدل الحرائق السنة الماضية يعد منخفضا مقارنة بالسنوات التي سبقتها ولم يتعد 5 ألاف هكتار رغم تضرر مساحات كبرى من الحرائق في ملولة والكريب إلا أن ذلك لا يخفي الخسائر المسجلة في المكونات الطبيعية والتنوع البيولوجي والحيواني والنباتي والإنحباس الكربوني .

وأشار إلى انطلاق الاستعدادات لتهيئة المسالك والقواطع الناري وحملات توعية وبرامج تنموية بالشراكة مع متساكني الغابات مع انطلاق حملات رفقة الحماية المدنية والحرس الوطني والاستعلامات للتقصي والمراقبة.

هناء السلطاني