languageFrançais

الجبابلي: ننسق مع منظّمة الهجرة الدولية حول الإعادة الطوعية للمهاجرين

أكد الناطق باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي وجود تنسيق مع المنظّمة الدولية للهجرة والهلال الأحمر التونسي بخصوص المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء الراغبين في العودة الطوعية إلى بلدانهم.

وقال الجبابلي في تصريح للتلفزة الوطنية التونسية، إنّ هناك تنسيق تام بين وزارة الداخلية من خلال وحدات الأمن والحرس مع المنظّمة الدولية للهجرة  والهلال الأحمر حول العودة الطوعية للمهاجرين غير النظاميين.

وأشار إلى أنّ ممثلي المنظمة تحوّلوا إلى العامرة حيث توجد أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين المقيمين في غابات الزياتين، وعاينوا الظروف التي يُقيمون فيها وقاموا بتسجيل عدد كبير من المهاجرين على قائمات الراغبين في العودة الطوعية إلى أوطانهم

وبالتوازي مع ذلك، أكد الجبابلي أنّ الإستقرار الأمني في المناطق التي يتواجد فيها عدد كبير من المهاجرين غير النظاميين وفرض السلم الإجتماعي  وتطبيق القانون على الجميع  يبقى من أولويات وحدات الحرس والأمن

وأشار في هذا السياق أنّ تواجد وحدات من الأمن والحرس في جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس يهدف إلى التقليص من الصراعات التي تحدث فيما بينهم، وما ينجرّ عنها من أعمال شغب.

وكان وزير الداخلية كمال الفقي قد أكّد عودة 7109 أشخاص من دول أفريقيا جنوب الصحراء إلى بلدانهم بصفة طوعية، ضمن برنامج العودة الطوعية للمهاجرين.