languageFrançais

وزارة الاقتصاد: لا نيّة لخوصصة شبكة الكهرباء أو التفويت في الستاغ

أكّد كاتب الدولة لدى وزيرة الاقتصاد سمير عبد الحفيظ في جلسة استماع بالبرلمان اليوم الأربعاء انه لا نيّة للدولة في خوصصة شبكة الكهرباء ولا في التفويت في الشركة التونسية للكهرباء والغاز مبيّنا ان الوزارة أعدّت استراتيجية الانتقال الطاقي وتمت المصادقة عليها خلال عرضها على مجلس وزاري.

كما أوضح  كاتب الدولة ان وزارة الصناعة وضعت 3 أنظمة لإنتاج الكهرباء  وهي نظام الإنتاج الذاتي الموجه لاستهلاك العائلات  ونظام التراخيص الموجّه للمشاريع الصغرى والمتوسطة والنظام الثالث مخصص للاستثمار والمشاريع الكبرى.

وأبرز كاتب الدولة ان تونس قادرة على تخزين الطاقة الكهربائية عبر توفير البطاريات ومحطة ضغط في الشمال الغربي وانها تعتمد آليات تشجيع لفائدة الشركات التونسية لانتاج الطاقة البديلة والمتجددة من خلال منحة الترفيع في القيمة المضافة ومنحة التنمية الجهوية.

 كما ابرز ان تونس تحتكم على جميع متطلبات انتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر و ان العمل جار على تطوير القطاع من خلال صياغة استراتيجية شاملة لانتاج وتصدير هذه المادة وذلك بالتعاون مع العديد من الشركاء ومن المانحين الدوليين.

وصادق مجلس نواب الشعب في اختتام أشغال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الاربعاء بقصر باردو، على جملة من مشاريع القوانين المتعلقة باتفاقيات ضمان قروض للشركة التونسية للكهرباء والغاز لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا.