languageFrançais

الهواشي: التفاوض ألغى المنشور 52.. وهذه حلول القطع مع العنف ضد المربي

أكد نبيل الهواشي الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي في تصريح لموزاييك، خلال مشاركته في اجتماع عام بالمعلمين بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بباجة صباح اليوم الأحد 12 ماي 2024، اطلاع المعلمين خلال الاجتماع المذكور على اهم مخرجات الجلسة التفاوضية الأخيرة مع وزارة التربية بتاريخ  3 ماي الجاري.

وأضاف أنه من أهم هذه المخرجات إلغاء المنشور عدد 52 الذي يتم على أساسه إسناد إدارة المدارس الابتدائية، وهو منشور اعتبره محدثنا مسقط وتم اعداده من جانب واحد على قاعدة تهميش واقصاء الطرف النقابي  ولا وجود لمبرر لإصداره باعتبار أن هناك اتفاق بين كل الأطراف فيما يتعلق بطريقة إسناد إدارة المدارس الابتدائية ولا احد اشتكى من هذا الاتفاق ولا احد طالب بتغييره.

وفيما يتعلق بملف الاعوان الوقتيين، أكد الهواشي التوصل إلى اتفاق مع الوزارة سواء فيما يخص إعادة التصنيف او الترسيم او انطلاق عملية إسناد العدد القاعدي .

وفي سياق اخر وبخصوص ظاهرة العنف والاعتداء على المربين أفاد نبيل الهواشي انها ظاهرة قد استفحلت في تونس وتعددت فضاءاتها، فقد أصبح العنف يمارس داخل الفصل وفي ساحة المدرسة وأمام بيت المربي.

وأضاف ان هذه الظاهرة كان يجب تطويقها مسبقا فقد انتبهت جامعة التعليم لذلك مبكرا عندما نادت بضرورة تجريم العنف ضد المربين ، بل تم اعداد قانون في الغرض اعتمده الاتحاد منطلق تفاوض مع وزارة التربية ،لكن مقاربة الوزارة كانت مختلفة جملة وتفصيلا وقالت إن الحديث عن تجريم العنف ضد المربي قد يحيل ويفتح الباب أمام قانون اخر يهم اعوان اخرين.

وفي ذات السياق أكد الهواشي ان قناعة جامعة التعليم راسخة في ان تطويق ظاهرة العنف لا  يمكن أن يكون بواسطة القانون أداة و وسيلة على أهميته، بل يقتضي إجراءات أخرى حماءية كتسييج المدارس وتوفير كاميرا المراقبة بالمؤسسات التربوية ومضاعفة عدد الاعوان العاملين بالمدارس ،إضافة إلى تركيز دوريات أمنية قارة حول المؤسسات التربوية لحماية الناشئة والمربي.

ايهاب النفزي