languageFrançais

الصوناد: نظام تقسيط مياه الشرب مكّن من اقتصاد 7% من الاستهلاك اليومي

قال الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه احمد صولة في حوار خاص لموزاييك ان تواصل العمل بالمقرر الخاص بنظام الحصص في توزيع مياه الشرب، الذي تم اقراره منذ مارس 2023، خاضع للتقييم اليومي من قبل المصالح  المعنية وان تواصله من عدمه خاضع اساسا لتحسن مخزونات المياه ما بعد الصائفة المقبلة.

وتابع صولة بأنه تم خلال السنة الماضية استغلال مياه السدود رغم ان بعضها بلغت المياه فيه مستوياتها الدنيا وبعضها وصل مستوى 19% من طاقة استيعابه .

وعبّر صولة عن أمله في ان تحافظ السدود على مستويات المخزونات المتوفرة الان حتى تتمكن الصوناد من توفير المياه صيفا بكميات احسن من الصائفة الماضية.

وقال صولة إن نظام الحصص في توزيع مياه الشرب مكن من الاقتصاد في الماء بنسبة 7% من اجمالي الاستهلاك اليومي للمياه في تونس.

واعتبر صولة أن الموزانة المائية في تونس هشة، مشيرا إلى أنه يتم انتاج 800 مليون متر مكعب من مياه الشرب يوميا يتم توزيع 702 مليون متر مكعب منها بشكل يومي عبر 77% من طاقة تشغيل الشبكة.

كما اكد صولة ان استهلاك المياه صيفا يرتفع بنسبة 1.8% عن معدلات الاستهلاك العادية، مشيرا إلى المائدة المائية العميقة تأثرت بشكل كبير بالتغيرات المناخية على غرار المورد السطحية.

الحبيب وذان