languageFrançais

عميد المحامين للسلطة: ''مطالبنا لم يُنظر فيها منذ 6 أشهر..''

قال عميد المحامين حاتم المزيو، على هامش حضوره الإضراب الحضوري للفرع الجهوي للمحامين بالقصرين، اليوم الجمعة 10 ماي أفريل 2024 ، بسبب طعن محام بالجهة، بعد خروجه من قاعة الجلسات بمحكمة الناحية بفوسانة، الأربعاء المنقضي: "أريد أن أبلّغ رسالة إلى أعلى السلط مفادها أن أيدينا مفتوحة، فافتحوا لنا أياديكم"،  في إشارة منه إلى ضرورة الحوار بين الهيئة الوطنية للمحامين والسلطة التنفيذية.

وأضاف المزيو:" 'بلغ السيل الزُّبَى'، لا بدّ من الاستماع إلينا والاستجابة لمطالبنا التي قُدمت لوزارة العدل ووزارة المالية منذ 6 أشهر، وتتعلق بإصلاح المهنة، وننتظر حقنا والنظر فيها".

وأوضح عميد المحامين أنه "لا إشكال للهيئة إلا النهوض بالبلاد، عبر دولة القانون والمؤسسات، بقضاء حقيقي مستقل، وبزمن قضائي معقول، ومحاكمة عادلة مُنطلقها احترام الإجراءات"، مستنكرا ما بات يُسمع من قبيل "تبكي أمه ولا تبكي أمي"، حسب تعبيره.

وطالب بأن "تأخذ العدالة حظها" من خلال مضاعفة الميزانية الخاصة بوزارة العدل وغيرها، واصفا إياها بكونها "مريضة وتئن ببنية تحتية منتهية، رغم محاولات الحكومة الحالية والحكومات السابقة التي اعتبرها ترقيعية".

وشدد المزيو في تصريحه لموزاييك على "عدم توظيف تحرّك المحامين سياسيا" من قبل من اعتبرهم "أشخاصا يبحثون عن التخريب"، وفق تعبيره.