languageFrançais

عضو بمجموعة العمل من أجل ديمقراطية الطاقة: يريدون خوصصة الكهرباء

علق إلياس بن عمار عضو مجموعة العمل من أجل ديمقراطية الطاقة في برنامج ''موزاييك+'' اليوم الخميس 9 ماي 2024 على الجدل القائم حول مشروع الانتقال الطاقي، معتبرا أن هناك توجه نحو خوصصة الكهرباء و''سلعنته'' في تونس.

واعتبر أن ''خطاب السلطة حول مشروع الانتقال الطاقي في تونس صاغته مؤسسات مالية عالمية وعلى رأسها البنك العالمي.. وفق قوله '' ، مضيفا ''نحن نسعى إلى إقرار انتقال طاقي مواطني ديمقراطي عمومي.. والبديل الذي نطرحه معمول به في دول أخرى.'

واعتبر ضيف ''موزاييك+'' أن هناك نقاط غير مفهومة في مشروع الانتقال الطاقي بين تونس وإيطاليا.. ونحن قادرون على القيام بمشروع التحول الطاقي دون التعويل على الأجانب.. فتونس تقوم بإنتاج الطاقة طيلة 60 سنة ما الذي تغير اليوم ؟''

ولفت في سياق متصل إلى أن الشركة التونسية لإنتاج الكهرباء والغاز تنتج الكهرباء منذ 1962، وبصدد القيام بمهامها على أكمل وجه، والشركة قادرة على الاستثمار في الطاقات المتجددة ، لكن سياسة الدولة منعتها من ذلك، وفق تعبيره.

وكشف بالمناسبة أن إحدى الوزارات ''تحولت إلى وسيط حيث تبحث عن تمويلات لمساعدة شركة أجنبية للكهرباء قيل أنها واجهت مشاكل بعد كوفيد''، معتبرا أن هناك توجه نحو خوصصة الكهرباء.