languageFrançais

تونس وليبيا تبحثان خطة لتفعيل بنك الاستثمار الإفريقي

وصل وفد ليبي رفيع المستوى برئاسة المكلف بتسيير شؤون ديوان وزارة الخارجية والتعاون الدولي الطاهر الباعور، يرافقه رئيس اللجنة التأسيسية لبنك الاستثمار الأفريقي، إلى تونس اليوم الخميس 9 ماي 2024 . واجتمع الوفد بوزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، ومحافظ البنك المركزي التونسي، فتحي النوري، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الخارجية الليبية.

وعقد الجانبان اجتماعات مهمة استمعوا خلالها لإحاطة من الجانب الليبي حول جهود دولة ليبيا الرامية لتفعيل بنك الاستثمار الافريقي وناقش الطرفان خطة تفعيل البنك، ومن أهم الملفات التي تمّ التطرق إليها خلال هذه الاجتماعات هو تمويل المشاريع التنموية في القارةالأفريقية، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ومكافحة الهجرة غير الشرعية ومجابهة تحديات التغير المناخي.

وحسب المصدر ذاته، فقد أعرب الجانبان عن ثقتهما بأنّ بنك الاستثمار الأفريقي سيلعب دورًا هامًا في دفع عجلة التنمية في القارة، من خلال تمويل مشاريع البنية التحتية، والطاقة، والزراعة، والصحة، وغيرها من القطاعات الحيوية.

كما ناقش الجانبان أيضًا جهود حكومة الوحدة الوطنية لتحريك عجلة الاقتصاد الوطني، وتنفيذ مشاريع التنمية في مختلف المجالات، هذا وأكّد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، بما يُساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعبيهما.