languageFrançais

اليوم الوطني لباكستان: 66 عاما من التعاون المشترك مع تونس بعدة مجالات

تحيي سفارة باكستان اليوم الذكرى الـ66 لإقامة العلاقات الدبلوماسية التونسية الباكستانية والتي شهدت تعاونا وثيقا في عدة مجالات اقتصادية وثقافية، وتنظمها أكثر من 30 اتفاقية شراكة ومذكرة تفاهم بين البلدين حسب ماجاء في كلمة ألقاها سفير باكستان بتونس جويد أحمد عمراني خلال احتفال سفارة باكستان بتونس بالعيد الوطني للاستقلال ال84.

دعوة المؤسسات التونسية للاستفادة من تسهيلات مجلس الاستثمار الخاص الباكستاني

وبين سفير باكستان بتونس خلال لقاء الإحتفال الذي حضره وزيرا الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي وأملاك الدولة والشؤون العقارية محمد الرقيق أن باكستان تنتهج سياسة توسيع علاقاتها في القارة الإفريقية وتمثلها 20 بعثة باكستانية في إفريقيا تم إنشاء 5 منها خلال السنوات الأخيرة بجيبوتي وجاهانا وساحل العاج ورواندا وأوغندا في ما أنشأت دولتي اثيوبيا وزيمبابوي سفارتهما في إسلام أباد.

ودعا سفير باكستان بتونس رجال الأعمال التونسيين إلى الاستفادة من فرص الاستثمار ضمن برنامج مجلس تسهيل الاستثمار الخاص SIFC في بلد يبلغ عدد سكانه 240 مليون نسمة ويقع عند تقاطع جنوب أسيا واسيا الوسطى والشرق الأوسط وتعتبر سوقا شعبية للتجارة والاستثمار.

مشاورات اتفاقية التجارة التفاضلية وتعاون في مجالات الدفاع والتعليم والفلاحة

وشدد على أهمية لجنة التعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين البلدين التي تعتبر منتدى للتعاون في قطاعات محددة مشيرا إلى عقد اللجنة المشتركة تسع جلسات سابقة ومن المنتظر عقد جلستها العاشرة في باكستان قريبا.

وأبرز أن علاقات التجارة الثنائية بين البلدين تشهد تحسنا حيث تم الانتهاء من مشاورات اتفاقية التجارة التفاضيلة والتي ستعزز التبادل التجاري الثنائي بين البلدين مشيرا إلى فتح باكستان أول قنصلية فخرية لها في ولاية صفاقس في غرة مارسة2023 بإشراف أنور التريكي رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في ما تمتلك تونس 3 قنصليات فخرية في باكستان في مدن كراتشي ولاهور و بيشاور وتشهد العلاقات الثنائية تطورا من حيث تعزيز التعاون في مجال الدفاع والتدريبات المشتركة .

 من جانبه شدد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي في كلمته على أهمية الفرص المتاحة بين البلدين لتعزيز التعاون الثنائي في عدة قطاعات أبرزها بالمجال الفلاحي البحوث العلمية والنسيج والصحة والسياحة والمجل التكنولوجي والصناعة الغذائية وغيرها ودفع الاستثمار المتبادل بين البلدين في وضع عالمي متغير ومتوتر وخاصة الوضع في فلسطين والخرق الإنساني الذي يرتكبه الكيان الصهيوني في قطاع غزة وعدة مناطق ضاربا عرض الحائط كل المعايير والأسس الدولية للسام والأمن وحقوق الإنسان.

تكريم دكتور بجامعة الزيتونة بوسام " دمغة امتياز الباكستاني''

وفي مجال آخر أكد سفير باكستان أن سلطات بلاده وتونس يسعيان لاستكشاف سبل جديدة للتعاون في مجال التعليم حيث عقدت إلى اليوم 3 ندوات سنوية دولية في جامعة الزيتونة حول العمل الأكاديمي والأفكار الفلسفية للشاعر الوطني الباكستاني العلامة محمد إقبال ويتم إعداد اتفاقيات تعاون بين الجامعات الشهيرة بين باكستان وتونس سيتم الإعلان عنها لاحقا.

هذا وقد تم بالمناسبة تكريم محمد العربي بن عبد السلام بوعزيزي الأستاذ بمعهد الحضارة الإسلامية بتونس جامعة الزيتونة  ومنحه وسام " « Tamgha Imtiyaz »  "لجهوده العلمية للتعريف بفيلسوف الأفكار والشعر الرمز الباكستاني محمد إقبال طيلة 40 سنة والمتحصل على نحو 7 ميداليات علمية من معاهد تونسية وجامعات عربية و أجنبية.

هناء السلطاني