languageFrançais

مصدق: هذه التهم الموجّهة إلى الموقوفين في قضية 'التآمر'

أكّدت عضو هيئة الدفاع عن الموقوفين على ذمة ما يعرف بـ "قضية التآمر على أمن الدولة" المحامية دليلة مصدق، توجيه تهمة "تكوين وفاق إرهابي والتبرّع بأموال لفائدة تنظيم إرهابي وتغيير هيئة الدولة وعدم الإشعار بجرائم إرهابية والتآمر على أمن الدولة وارتكاب أمر موحش في حقّ رئيس الدولة" وذلك في قرار ختم البحث الصادر يوم أمس.

وأضافت مصدق أنّه تمّ توجيه تهمة ا"لانضمام إلى وفاق إرهابي وعدم الإشعار بجريمة إرهابية والتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي وارتكاب أمر موحش في حقّ رئيس الجمهورية'' للموقوفين غازي الشواشي وجوهر بن مبارك.

أمّا بالنسبة إلى عصام الشابي وعبد الحميد الجلاصي ورضا بالحاج، فقد وُجّهت لهم تهمة "الانضمام إلى وفاق إرهابي وعدم الإشعار بجرائم إرهابية والتآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي"، وفق ما أكّدته مصدق من خلال قرار ختم البحث، وأشارت مصدق إلى أنّه تمّ توجيه 17 تهمة إلى جميع المحالين في قضية التآمر بحالة فرار.

وفي السياق ذاته، أوضحت مصدق أنّه تمّ يوم الأحد إعلام جميع الموقوفين على ذمة ما يعرف بقضية التآمر على أمن الدولة بأنّهم سيمثلون يوم الاثنين أمام قاضي التحقيق غير أنهم رفضوا الذهاب.

إحالة قرار ختم البحث على دائرة الاتهام

وأكّدت المحامية دليلة مصدق أنّ قاضي التحقيق وجّه ملف القضية وقرار ختم البحث إلى دائرة الاتهام.

وقالت مصدق إنّ هيئة الدفاع ستودع يوم الجمعة المقبل مطلبا للإفراج ''الوجوبي'' لدى دائرة الاتّهام بمحكمة الاستئناف، نظرا لاستكمال جميع الموقوفين مدة 14 شهرا من الإيقاف التحفظي بجميع أطواره، وفق تأكيدها.

واعتبرت دليلة أنّه تمّ استيفاء جميع الحلول القانونية للإبقاء على الموقوفين رهن الإيقاف بحلول يوميْ الخميس والجمعة المقبلين، وفق قولها

ولوّحت هيئة الدفاع وفق دليلة مصدق باللجوء إلى الأمم المتحدة والمحكمة الدولية والهياكل القضائية بالمحكمة الإفريقية وكلّ الهيئات القضائية والحقوقية الداخلية والخارجية للمطالبة إطلاق سراح جميع الموقوفين في حال عدم الإفراج عنهم في غضون يومي الخميس والجمعة المقبلين.

الحبيب وذان