languageFrançais

جمور: على هيئة المحكمة تلاوة نص الحكم في قضية بلعيد خلال جلسة علنية

This browser does not support the video element.

أكد عضو هيئة الدفاع عن الشهيد شكري بلعيد عن حزب الديمقراطيين الموحد محمد جمور ضرورة أن تصرّح هيئة المحكمة المجتمعة حاليا للمفاوضة والتصريح بالحكم في قضية بلعيد بالأحكام وتتلو نص الحكم خلال جلسة علنية بحضور المتهمين ومحامي القائمين بالحق الشخصي والمتهمين والعموم من صحفيين وغيرهم ممن يريدون متابعة القضية، وذلك طبقا لأحكام الفصل 164 فقرة أخيرة من مجلة الإجراءات الجزائية. 

وشدد جمور في تصريح لموزاييك على ضرورة احترام المحكمة لأحكام الفصل 164 حتى تكون كل الإجراءت سليمة من البداية إلى النهاية حتى لا يتم المس أو القدح في مصداقية المحاكمة وحتى لا تجهض باخلالات شكلية وفق تعبيره. 

وينص الفصل 164 من مجلة الإجراءات الجزائية على "تصرح المحكمة بالحكم عقب المفاوضة طبق القانون إثر المرافعة. لكن يسوغ لها في المادة الجناحية أن تؤخر التصريح بالحكم إلى جلسة مقبلة معينة.ويجب في المادة الجنائية تلاوة الحكم بتمامه بالجلسة العمومية".

يذكر أن جلسة المرافعات في قضية الشهيد شكري بلعيد قد انطلقت يوم 6 فيفري 2024 لتتواصل إلى غاية يوم الثلاثاء 26 مارس الجاري وشهدت الجلسات استنطاق المتهمين البالغ عددهم 23 متهما بين موقوفين وفي حالة سراح. 

ويشار إلى أن الشهيد شكري بلعيد قد تم اغتياله يوم 6 فيفري 2013 أمام منزله بالمنزه السادس بالعاصمة وهو اغتيال سياسي في تاريخ تونس الحديث.

كريم وناس