languageFrançais

نمصية: الحكومة باشرت أشغالها وسط وضع دقيق وإشكالات قديمة

اعتبرت وزيرة المالية سهام نمصية خلال جلسة عامة بالبرلمان اليوم الخميس 1 جوان 2023 أن الحكومة الحالية باشرت أعمالها وسط وضع دقيق "نتيجة تراكم عديد الإشكاليات القديمة وسياسات اقتصادية واجتماعية أثرت على النو والوضعية الاقتصادية والتوازنات المالية مما أدى إلى الوصول إلى وضعية صعبة"، وفق تعبيرها. 

وتابعت: "بالإضافة إلى الآثار السلبية لجائحة كورونا و إلى اليوم يوجد عديد المخلفات كما أنه منذ انطلاق الحكومة في عملها في فيفري من سنة 2022 اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية مما زاد في تعقيد الأمور وارتفاع نسبة التضخم في عديد دول العالم بما في ذلك تونس". 

وأضافت: "هذا خلق عديد الضغوطات أثرت سلبيا في توفير المواد الأساسية من محروقات وحبوب وزيت والسكر وغيرها من المواد..لأنه عندما اشتغلنا على قانون المالية لسنة 2022 بني على فرضية سعر برميل النفط ب75 دولارا لكنها تجاوز 140 دولارامما أثر سلبا في ميزانية الدولة".

وأكدت أن الحرب في أوكرانيا كان لها تأثير كبير في مصاريف الدعم في تونس التي بلغت أكثر من 5 آلاف مليون دينار مما أثقل كاهل ميزانية الدولة لسنة 2023، وفق تعبيرها.

وصادق مجلس النواب على مشروع قانون يتعّلق بالموافقة على عقد القرض المبرم بتاريخ 04 أفريل 2023 بين الجمهورية التونسية والبنك الافريقي للتوريد والتصدير لتمويل ميزانية الدولة بقيمة 1530 مليون دينار.

*خليل عماري