languageFrançais

منظمات تطالب بإدراج الثامن من ماي يوما وطنيا لمناهضة التعذيب

طالبت عدد من المنظمات المناهضة للتعذيب على غرار ائتلاف المنظمات المدافعة عن العدالة الانتقالية والمنظمة التونسية لمناهضة التعذيب والائتلاف التونسي لالغاء عقوبة الاعدام وغيرها بادراج الثامن من ماي من كل سنة يوما وطنيا للتعذيب معتبرين أن ادراجه واقراره رسميا واجب وفق ما أفاد به ممثل المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب أسامة بوعجيلة لموزاييك اليوم الأربعاء 10 ماي 2023.

وأكد بوعجيلة أن مطالب التونسيين في مكافحة جريمة التعذيب والافلات من العذاب لازالت نفسها وتتمثل في ضرورة توفير الإصلاحات التشريعية والسياسية اللازمة لدعم الدولة التونسية لمكافحة الافلات من العقاب وجريمة التعذيب والتكفل بضحايا التعذيب والقطع مع سياسية الافلات من العقاب المتواصل إلى اليوم وفق تقديره.

واعتبر بوعجيلة أن مسألة العدالة الانتقالية مفصلية لأنها حسب تقديره كفيلة لوحدها بتأكيد ضرورة التزام الدولة التونسية من ملفات مكافحة الافلات من العقاب ومناهضة التعذيب.

رئيس المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب شكري لطيف 

محاسبة كل الجادين الذين ارتكبها جرائم تعذيب وافلتوا من العقاب بالاضافة الى تشييد متحف الذاكرة بمقر مركز الأمن بقعفور من ولاية سليانة الذي وقع فيه تعذيب وتقتيل الشهيد نبيل بركاتي وفق قوله.

وقال لطيف "مع الأسف الشديد ممارسة التعذيب وسوء المعاملة مازالت متواصلة في تونس في مقابل الافلات من العقاب" مضيفا أنه لابد من أن تدرك السلطات أنه لامجال أن تكسب مصداقية محليا ودوليا في حال تواصل انتهاك الحرمة الجسدية للمواطنين وعدم مصادقتها على الاتفاقيات الدولية التي تكفل الحريات.

*هيبة خميري