languageFrançais

حصيلة رصد ''الهايكا'' للاسبوع الأول من الحملة الانتخابية‎‎

قامت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري برصد 19 مؤسسة اعلامية تتوزع بين قناتين تلفزيتين وهما القناة الوطنية وقناة التاسعة و7 اذاعات عمومية و7 اذاعات خاصة و3  اذاعات جمعياتية وذلك حسب ما اعلن عنه نجيل الهاني المشرف على وحدة الرصد لدى الهايكا.

وبين لجين الهاني انه تم تسجيل ولوج 731 مترشحا ومترشحة  لوسائل الاعلام خلال الاسبوع الاول من الحملة من جملة 1055 مترشحا ومترشحة اغلبها في الاذاعة التونسية بمختلف اذاعاتها المركزية والجهوية حيث بلغ العدد 657 مترشح ومترشحة، وفي القناة الوطنية تمكن 79مترشحا من المشاركة  مقابل 18مترشحا فقط في قناة التاسعة. وبالنسبة إلى الاذاعات الخاصة فقد تم تمكين 151مترشح من النفاذ اليها.

واضاف انه تم تسجيل نفاذ 182 مترشح ومترشحة إلى أكثر من وسيلة اعلامية. كما تم تسجيل تغيب او رفض 101 مترشح  الحضور في وسائل الاعلام من بينهم 91 في الاعلام العمومي والبقية في المؤسسات الخاصة والجمعياتية. وكشف تمكن 100مترشحة من الولوج إلى المؤسسات الاعلامية وذلك بفضل مبدأ المساواة الذي اعتمدته اذاعة موزاييك وايضا بفضل قاعدة المساواة.  كما اعتبر ان اعتماد القرعة يمس من مبدأ الانصاف والمساواة بين المترشحين.

وفي ما يخص المخالفات فقد سجلت الهيئة مخالفتين في كل من اذاعة الكرامة اف ام بخصوص حضور مترشح في برنامج رياضي غير  مخصص للحملة الانتخابية واذاعة تطاوين لعدم احترام مبدأ المساواة.