languageFrançais

جمال العرف: نُطالب بمراجعة أسعار الزيت المدعّم

طالب أمين مال المجمع المهني لمعلبي الزيت النباتي المدعّم في منظمة "كوناكت" جمال العرف، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "صباح النّاس" اليوم الخميس 23 جوان 2022، بمراجعة أسعار الزيت النباتي المدعّم، قائلا: "سعر هذه المادّة الأساسية منخفض جدّا مقارنة بالزيت غير المدعّم، ومنذ سنة 2015 لم تتم مراجعة هامش الربح".

وأضاف: "لا يمكننا الترفيع في الزيت بشكل تلقائي إلاّ من خلال تعديل الأسعار مع وزارة التجارة على اعتبار أنّها المؤهّل الوحيد لذلك".

واعتبر جمال العرف أنّ الظرف الاقتصادي لا يسمح بالمطالبة في الزيادة، مضيفا: "نحن لم نُطالب بالكثير.. طالبنا فقط بمراجعة هامش الربح الخاصّ بنا".

وفسّر أيضا أنّ كلفة الإنتاج ارتفعت منذ سنة 2015 بنسبة 30%، مطالبا رئيس الجمهورية بالتدخّل لتعديل الأسعار.

وفي السيّاق ذاته، أشار جمال العرف إلى أنّ شحنة من الزيت النباتي المدعّم تقدّر بـ 6 آلاف طن كان يجدر أن تصل منذ تاريخ 20 ماي الفارط، إلاّ أنّ عملية الشحن تأخّرت لظروف "خارجة عن نطاق الدولة"، مؤكّدا أنّ عمليات توزيع الزيت النباتي المدعم من المنتظر أن تنطلق بداية الأسبوع القادم في حال مدّهم ديوان الزيت بهذه المادّة يوم السبت أو الأحد.

وقال: "صحيح أنّ ديوان الزيت لا يعمل نهاية الأسبوع، لكن إن توفّرت الإرادة ليصل الزيت بسرعة للمواطن، من الممكن أن تُفتح أبواب دواوين الزيت وتزوّد المصانع".