languageFrançais

مبروكي:هذه تفاصيل الزيادات لموزعي الغاز وما يروّج مخالف للحقيقة

أوضح مدير توزيع المحروقات بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة عفيف مبروكي في تصريح لموزاييك اليوم الاثنين 21 مارس 2022 أنه خلافا لما نشرته الغرفة الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة فقد تمت الاستجابة وتطبيق عدة اتفاقات سابقة مع الغرفة وبصفة كاملة منها المتعلقة بالجانب المالي والزيادة في هامش الربح على القوارير  بقيمة 200 مليم والذي تم تعديله منذ أفريل بالتالي ما تصرح به الغرفة بخصوص عدم تطبيق الاتفاقات، مجانب للحقيقة .
 
 الإشكال يتعلق فقط بتأخير إسناد قسط متبقي من زيادة بقيمة  200 مليما
 
 وأكد عفيف مبروكي أنه تم في مرحلة أولى تمكينهم من الزيادة بنسبة 150 مليما  و50 مليما على قسطين، قائلا إنه تم إسناد القسط الأخير من الزيادة في هامش الربح المقدرة بـ200 مليم خلال غرة مارس 2022.

 واعتبر أن الزيادة العالمية في سعر المحروقات كان لها تأثير على جميع المتدخلين والمستهلك أيضا.
 
هامش الربح يتم تحيينه بصفة دورية ولكن هناك زيادات أخرى مهمة

 
 وأبرز أنه تم الأخذ بعين الاعتبار الزيادة في المحروقات في تحيين هامش الربح مشيرا إلى انه ليس هناك فقط كلفة المحروقات بالنسبة للموزعين بل هناك التكلفة الاجتماعية التي تمثل 60 % إضافة إلى تأهيل  شاحنات النقل ...مؤكدا أنه تم بالتوازي مع ذلك أيضا تعديل تعريفات النقل  الجغرافي بزيادة أخرى تم منحها تضاهي ب60 مليما.
 
 وشدد على أنه تم منح الزيادة لغرفة موزعي قوارير الغاز رغم أن سعر القارورة ومدعم ولم يتم تحين سعرها منذ 2010 ورغم أن الطلبات على الزيادات تطالب بها هياكل أخرى في القطاع  معتبرين القطاع الذي يضم وضعيات سيئة وأخرى جيدة مشددا أن مراجعة هامش الربح على القوارير تتم بصفة دورية.
 
هناء السلطاني