languageFrançais

للنفاذ للقضاء الإداري: دليل للمواطن ودعوة لإحداث خطة القاضي المرشد

أعلنت المكلفة بمشروع بالمنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية هيفاء المنصوري خلال  مؤتمر صحفي الخميس 17 مارس 2022 عن إصدار 'دليل المواطن للنفاذ إلى القضاء الإداري' المتكون من 75 صفحة تتضمن إجابات على عدة أسئلة تحير المواطن/ة حول متى يلجأ للمحكمة الإدارية وأماكن تواجدها بكامل تراب الجمهورية ؟ وماهي الآجال المحددة التي يجب عدم تجاوزها لإيداع العرائض؟ وهل المتقاضين في هذه  المحاكم  يستحقون  محامي للترافع عنهم أم لا  وهل أن  المتقاضي يستحق إعانة قضائية؟ .

كما أعلنت هيفاء منصوري أنه سيتم انجاز نسخة رقمية وأخرى على طريقة  "براي".

 ومن جانبها دعت مديرة مشروع ب'شبكة مراقبون' رحمة بوحلي المحكمة الادارية الى ضرورة تنفيذ  جملة من التوصيات لتعزيز ثقة المواطن في دور القضاء الإداري من ذلك دعوة الخلية المكلفة بالإعلام بالمحكمة  لاعتماد لغة مبسطة للحوار مع المواطنين  مع مراعاة احتياجات كل فئة  وخصوصية كل جهة وتعزيز الشراكة بين المحكمة الإدارية والمجتمع المدني .

 كما دعت الى إرساء خطة القاضي المرشد بالمحكمة الادارية يتكفل بالتعامل المباشر مع المتقاضين مع تحيين المعلومة الادارية القضائية بصفة آنية على مواقع التواصل الاجتماعي وتمرير ومضات تحسيسية بلغة سلسة لحث المواطن على ممارسة حقهم في التقاضي وتكثيف التوعية ضمن الحملة المشتركة بين المتدخلين في الحملة للنفاذ للقضاء الإداري .

 هناء السلطاني