languageFrançais

'المجموعات الدينية في تونس' توقع ميثاقا للتعايش المشترك

أعلنت منظمة "التلاقي للحرية والمساواة" خلال ندوة صحفية، اليوم الأربعاء 26 جانفي  2022، عن توقيع أوّل ميثاق بين مختلف المجموعات الدينية في تونس تحت عنوان "الميثاق الوطني للتعايش المشترك" وهو ميثاق تمّ البدء على العمل عليه منذ 2019، وفق ما أفاد به المتحدث الرسمي باسم مبادرة الميثاق الإمام الخطيب كريم شنيبة.

وشدّد شنيبة على أنّ هذا الميثاق يهدف إلى إعطاء صورة بديلة حول الاختلاف الديني بعيدا عن الأحكام المسبقة التي تصور الصراعات بين الأديان، معتبرا أنّ التنوع الديني ثراء لمجتمعنا وداع لتوحيد الجهود لتحسين حياة الانسان، قائلا "أحنا قابلين بعضنا وثابلين وجودنا مع بعضنا ومستعدين للتعاون معا".

وينصّ الميثاق على حرية إقامة الشعائر الدينية دون استثناء وتمييز ومكافحة العنف والتطرف عبر سن تشريعات تجرم الفتاوى والخطابات الداعية للإقصاء واستئصال الآخر واحترام الرموز الدينية ودور العبادة والنأي بها عن التوظيف السياسي.

كما دعت المنظمة من خلال هذا الميثاق إلى تحيين المناهج التربوية بما يسهم في تهيئة الناشئة لقبول الاختلاف.

وتمثلت الأطراف الدينية الموقعة على الميثاق اتحاد الطرق الصوفية في تونس والكنيس اليهودي بحلق الوادي والكنيسة الانجيلية التونسية والكنيسة الأسقفية الأنغليكانية بتونس وممثل عن البهائيين في تونس ومركز أهل البيت في تونس. 

هيبة خميري