languageFrançais

نبغة سالم: 'قطاع النقل يمر بأزمة حادّة..'

أكد رئيس الجامعة الوطنية للنقل صلب اتّحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية نبغة سالم في تصريح للزميلة بشرى السلامي أن وضعية مهنيي قطاعات النقل العمومي غير المنتظم ومدارس تعليم السياقة ومراكز التكوين في مجال النقل البري ومؤسسات كراء السيارات في تراجع مستمر منذ بداية الجائحة.

وأضاف أن حالة من الاحتقان تسود في صفوف مهنيي النقل بسبب ما اعتبره تراجع الوزارة عن التزامات سابقة مع الجامعة تخص أساسا استغلال تراخيص التاكسي الفردي والجماعي والحصول على استثناءات لسيارات هذه القطاعات التي تعمل بالغاز .

وقال نبغة سالم إن جائحة كورونا عمقت الأزمة خاصة بالنسبة لأصحاب سيارات التاكسي السياحي الذي يبلغ عددها 80 في كامل تراب الجمهورية وذلك بغياب اليات تسهل عملهم أثناء فترات حظر الجولان مما ترتبت عنه محاضر وعقوبات بالجملة وتخلي بعض المهنيين على سياراتهم، هذا بالإضافة إلى تراكم ديونهم وعدم التوصل إلى حل لجدولتها.

كما اعتبر رئيس الجامعة الوطنية للنقل أن ملف الاستثمار في مجال النقل الجوي والبحري ونقل البضائع بقي معطلا سبب بطء الإجراءات خاصة المتعلقة بكراسات الشروط.

وطالب وزارة النقل وكل الأطراف المعنية بالتسريع في النظر في مقترحات الحلول التي قدمتها الجامعة لتجاوز الأزمة في قطاع النقل عموما لما لها من اثار سلبية على الدولة والمهنيين على حد السواء.

بشرى السلامي