languageFrançais

مسلسل 'ع أمل' يثير الجدل حول العنف ضد المرأة.. ونواب بالبرلمان يتحركون

سلّط المسلسل اللبناني 'ع أمل' الذي عُرض طيلة شهر رمضان 2024 على قناة MBC ومنصة شاهد، الضوء على الكثير من القضايا الاجتماعية، وأبرزها العنف ضدّ المرأة، بشكل دفع عددا من الناشطين وبعض المسؤولين إلى التفاعل معه.

حيث قدّمت جمعية "كفى" اللبنانية، بالتعاون مع نواب بالبرلمان، اقتراح قانون يرمي إلى مناهضة العنف بكلّ أشكاله ضدّ المرأة، عقب ما طرحه المسلسل من قضايا واقعية تعكس العنف المسلط ضد المرأة في غياب تشريعات رادعة.

وأشادت الممثلة ماغي بو غصن التي تؤدي دور البطولة في المسلسل، بهذه الخطوة عبر منصة "إكس" قائلة: "هلأ وصلت رسالتنا.. هلأ بلشنا نحول الدراما لمؤثر ومحرك وفاعل بالمجتمع"، وتابعت: "شكرا للصديقة النائبة بولا يعقوبيان على هالخطوة الكبيرة اللي مأكدة صرلكن شهور بتشتغلوا عليها، ولمنظمة كفى، كتير فخورة بهالخطوة إنه قدر هالعمل يعمل خطوة بسيطة باتجاه تشريع قانون يمنع العنف ضد المرأة بكل أشكاله".

المسلسل الذي عُرضت حلقته الأخيرة ليلة البارحة كان مليئا بالإثارة والأحداث المتسارعة، وقد حمل رسائل هامّة، حيث سلّط الضوء على الظلم الذي تتعرّض له النساء اللواتي يواجهن العنف داخل إطار عائلاتهم وأزواجهم، مع حرمانهم من أبسط الحقوق.

وقد أدّت الممثلة ماغي بو غصن دور البطولة في شخصيّة "يسار" المذيعة المشهورة التي تعرّضت إلى محاولة قتل بطريقة بشعة عندما كانت شابة بعد أن أعطى والدها الأمر بقتلها بسبب "خروجها عن العادات والتقاليد"، إلى جانب الكثير من الأسرار وقصص الحب المعقدة التي تنكشف مع كلّ حلقة من المسلسل.

ويشارك في بطولة المسلسل كل من مهيار خضور، بديع أبو شقرا، عمار شلق، كارول عبود، ماريلين نعمان، وتأليف وسيناريو وحوار نادين جابر، وإخراج رامي حنا.