languageFrançais

طايع الديب: مسلسل 'الحشاشين' بُني على تخيّل وليس من وحي التاريخ

شدّد الكاتب المصري، طايع الديب، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "نجوم"، الأحد 24 مارس 2024، على أنّ مسلسل 'الحشّاشين' ليس من وحي التاريخ، ولا يعتمد على وقائع تاريخيّة كما سُوّق له.

ومسلسل "الحشاشين" الذي تدور أحداثه في 30 حلقة، يتناول سيرة حسن الصباح الذي ولد في القرن الحادي عشر وأسس طائفة دينية متشددة عرفت تاريخيا باسم "الحشاشين"، اتخذت من قلعة آلموت الجبلية في إيران معقلا، ومن اغتيال معارضيها منهجا.

وأوضح الكاتب المصري، طايع الديب، في مداخلته الهاتفيّة، أنّ كاتب المسلسل عبد الرحيم كمال استوحى أحداثه من الفانتازيا التي قدّمها الكاتب الفرنسي من أصول لبنانية، أمين معلوف، في كتابه "سمرقند"، وبالتالي فهو عمل فني من وحي معلوف.

وتابع طايع الديب قائلا: "استفزتني عبارة من وحي التاريخ التي كتُبت في الدعاية للمسلسل.. في حقيقة الأمر هذا المسلسل مبني على تخيّل شخص آخر".

وأشار طايع الديب إلى أنّه بقي قرابة الستّ سنوات يبحث في مصادر حول "الحشاشين"، حيث اطّلع على عدّة كتب فارسيّة، بما في ذلك سيرة حسن الصباح، وهو الكتاب الوحيد الذي نجا من حريق قلعة "آلموت"، والذي يتضمّن 80 صفحة بالفارسيّة، إما كتبه حسن الصباح بنفسه أو كتبه شخص ما عنه، وفق قوله.

يُذكر أنّ طايع الديب سبق أن كتب مقالا يحمل عنوان ''السرقة العبيطة التي وقع فيها صناع الحشاشين''، وأكّد من خلاله أنّه شاهد حلقة ونص من مسلسل "الحشاشين"، ولم يتحمس لاستكمال المشاهدة، متابعا أنه رغم الإبهار التقني العالي والدعاية المكثفة، فإن أحداث المسلسل تكاد تكون "ملطوشة" حرفيا من خرافة اخترعها الروائي الفرنسي أمين معلوف (لبناني الأصل) في روايته "سمرقند"، مما يعني أن المسلسل برمته مسروق!.