languageFrançais

هل يمكن أن تصل عملة البيتكوين إلى 100000 دولار بحلول عام 2025؟

لقد مر أكثر من عقد منذ أن تم اطلاق أول عملة بيتكوينفي العالم، على مر هذا السنوات شهدت أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية العديد من دورات الازدهار والكساد لأنها تؤسس مكانًا في النظام المالي العالمي،كما تطورت الأجواء التيتحيط بالعملة الرقمية أيضًا، فمن النقود الرقمية غير المنظمة وشبكة الدفع من نظير إلى نظير إلى التحوط من التضخم ومخزن للقيمة.
وخلال عام 2021 كانت عملة البيتكوين هي الأصل الأكثر إثارة للجدل والمراقبة عن كثب، حيث دخلت العملة الرقمية عام 2021 عند مستوى 30 ألف دولار وتضاعفت قيمتها إلى أكثر من 60 ألف دولار في غضون بضعة أشهر.

كانت الطفرة القوية في أسعار البيتكوين حافزًا لصناعة العملات الرقمية الأوسع، فقد اتسعت دائرة تداول العملات الرقمية الأخري المعروفة مثل الإثيريوموكاردانو إلى المسيرة الصاعدة، حتى العملات الرقمية مثل الدوجكوين (DOGE) انفجرت قيمتها بقوة، مما يمنح المستثمرين في الوقت المناسب عائدًا محتملاً لمرة واحدة في العمر.
ولكن بعد أن بلغت العملة الرقمية الرائدة ذروتها عند أكثر من 64000 دولار في 14 أبريل 2021، انخفضت أسعارها بشدة ووصلت بالقرب من مستوى 30 ألف دولار بحلول منتصف يوليو، وعلى الرغم من أن العملة كافحت لمحو بعض الخسائر التي تكبدتها وارتفعت في نهاية شهر يوليو، إلا أن سعرها بالكاد ظل عند مستوى 40 ألف دولار حتى نهاية سبتمبر، ومع بداية شهر أكتوبر قفزت الأسعار بقوة لتتداول حاليًا فوق مستوى 57 ألف دولار وسط توقعات متزايدة بتسجيل العملة مستوى قياسي جديد في وقت قريب.
هناك العديد من التساؤلات في السوق حول مكاسب البيتكوين خلال الربع الرابع من هذا العام، وإذا كان الأمر كذلك، فهل يمكن الحفاظ على الزخم ومتابعة العملة لإعادة اختبار تلك الارتفاعات على الإطلاق، أم أن أي زخم سيواجه ضغوط بيع كبيرة؟.

الجدول الزمني لعملة البيتكوين: من أبريل إلى سبتمبر 2021

بعد أن وصلت البيتكوين إلى أعلى مستوياتها التاريخية التي تجاوزت 64000 دولار، توقع العديد من المستثمرين أن الهدف التالي لسعر العملة هو 100000 دولار بحلول نهاية عام 2021، حتى إذا ظلت الأسعار دون تغيير تقريبًا حتى شهر ديسمبر، فإن المستثمرين الذين اشتروا في عام 2020 يحققون أرباحًا مذهلة.
قلة من المستثمرين كانوا يتوقعون أن تنهار عملة البيتكوين بهذه الطريقة الدراماتيكية، كان أحد أبرز الأسباب للاتجاه السلبي للعملة الإجراءات الصينية، حيث أمرت الحكومة الصينية مؤخرًا بشن حملة على عمليات تعدين العملات الرقمية في يونيو.

لقد تم قطع أكثر من 90% من قدرة تعدين العملة في الصين دون اتصال بالإنترنت، ولم يتضح على الفور ما إذا كان هذا حدثًا قصير المدى، وجد بعض مستثمري التشفير أن المستوى 30000 دولار جذاب بما يكفي للدخول وشراء العملة، وبدأ التحول المستمر في إظهار بعض علامات الحياة.

ربما كانت الأخبار الأكثر شهرة هي اعتماد السلفادور للعملة الرقمية الرائدة كعملة قانونية، شهدت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية تصويت المشرعين 62 مقابل 22 لجعل طموحات العملة المشفرة رسمية.
وكعملة قانونية يتم إلزام الشركات بقبول العملة الرقمية الأكثر شهرة كوسيلة للدفع بينما تفتح الدولة 200 جهاز صراف آلي بيتكوين يمكنها تحويل الدولار الأمريكي إلى عملة رقمية.
ولكن في يوم الثلاثاء الموافق 7 سبتمبر 2021 وهو اليوم الذي اعتمدت فيه الدولة العملة الرقمية رسميًا، فقدت ما يقرب من 10% من قيمتها، ربما تسبب التوقيت في أن يفكر العديد من مراقبيها مرتين في موقفهم من العملة، ربما تجاهل المضاربون على صعود البيتكوين ومؤيدوهم عمليات بيع ليوم واحد، حيث يرون أنها ليست شيئًا غير مألوف بالنسبة للأصل.

قد يجادل آخرون بأن انخفاض سعر البيتكوين كان متسقًا مع عمليات بيع واسعة النطاق في السوق بين الأصول ذات المخاطر، يحتاج المرء فقط إلى النظر إلى حركة السعر في سوق الأوراق المالية في نفس الوقت لتأكيد الضعف عبر فئات الأصول المتعددة.

يمكن أن يعزى هذا الضعف إلى كل من مخاوف الانتعاش الاقتصادي العالمي والتأثير المالي غير المعروف لفشل شركة العقارات العملاقة ايفرجراندالصينية.

توقعات سعر البيتكوين 2025: إلى أين تتجه؟

معظم المحللين والمستثمرين متفائلون بشأن البيتكوين، على الرغم من عدم موثوقيتها بسبب تقلباتها العالية المفاجئة والغير متوقعة أيضًا.
لقد أضاف مارك كوبان ومايك نوفوغراتز وراي داليو وتيم درابرالمديرين التنفيذين لصناديق متداولة عملة البيتكوين إلى محافظهم الاستثمارية، فهم يتوقعون أن تصل العملة الرقمية إلى 250 ألف دولار بنهاية عام 2022 أو أوائل عام 2023.

يتوقع "جيسون ويليامز" الشريك في صندوق استثمار الأصول الرقمية Morgan Creek Digital صعود العملة الرقمية على المدى الطويل، ويعتقد أن ينتقل السعر إلى مليون دولار على الأقل في غضون بضع سنوات، مدعومًا بعوامل مثل الندرة وزيادة التخصيص من سندات الخزانة الخاصة بالشركات.
تتفق التنبؤات من مواقع التنبؤ بالعملات الرقمية التي تستخدم خوارزميات التعلم الآلي على أن سعر البيتكوينقد يتجاوز 100000 دولار، تتراوح التوقعات للعملة المشفرة لعام 2025 من متوسط 133111 دولار من إلى 207069 دولار.

قد يشير ذلك إلى عوائد كبيرة في سعر البيتكوينبحلول عام 2025، حتى من أعلى مستوى حالي على الإطلاق فوق 64000 دولار.

توقعات متشائمة للعملة الرقمية

في حين أن هناك العديد من المستثمرين والمراقبين المتفائلين، هناك من يعتقدون أن العملات المشفرة ليس لها قيمة متأصلة ويمكن أن تنهار في المستقبل.
قال المستثمر الملياردير "جون بولسون" مدير صندوق التحوط الذي توقع الأزمة المالية لعام 2008 في أغسطس 2021 إنه يعتقد أن العملات الرقمية ستذهب إلى الصفر بمجرد أن تتضاءل الوفرة وتنضب السيولة، وبغض النظر أن أسعارها الحالية ففي النهاية ستثبت أنها لا قيمة لها، كما لا يوصي أي شخص بالاستثمار في العملات المشفرة.

كما توقع المستثمر المخضرم "هاميش دوغلاس" أن سعر البيتكوين في المستقبل سينخفض إلى الصفر، وقال دوغلاس أن العملات الرقمية هي واحدة من أعظم اللاعقلانية التي شاهدها في فترة زمنية طويلة جدًا جدًا، وأضاف أنهناك الملايين والملايين من الناس الذين يشاركون في سوق التشفير، وهناكالبعض منهم لم يستثمروا أبدًا من قبل في هذا السوق الجديد.
أحد الاهتمامات الرئيسية للبيتكوينبالإضافة إلى العملات الرقمية الأخرى هو احتمال حدوث تطورات تنظيمية سلبية، على سبيل المثال: أي حظر على مدفوعات العملات المشفرة أو بوابات التحويل النقدي من قبل الولايات المتحدة أو أي حكومة أخرى يمكن أن يكون ضارًا لمعظم توقعات أسعار البيتكوين.

انهارت أسعار العملات المشفرة في مايو 2021 بعد أن اتخذت الصين إجراءات صارمة ضد نشاط التعدين وحظرت البنوك من منح مستثمري التجزئة الوصول إلى العملات الرقمية كاستثمارات،وقد فرضت كوريا الجنوبية وهي من أكبر أسواق العملات المشفرةقيودًا سارية اعتبارًا من سبتمبر، مما أدى إلى إغلاق بعض البورصات، تتمتع هيئة تنظيم الخدمات المالية في المملكة المتحدة وهي هيئة السلوك المالي (FCA) بوصول محدود إلى مشتقات العملات المشفرة.