languageFrançais

19 بالمائة من الذين تجاوزوا 25 سنة مصابون بالسكري

أكدت الإحصاءات الصادرة عن الجمعية التونسية لأمراض الغدد والسكري وودادية أطباء الغدد والسكري بصفاقس أن 19 بالمائة من السكان الذين تتجاوز أعمارهم 25 سنة مصابون حاليا بداء السكّري علما وأن ثلث هؤلاء مصابون دون علمهم، وتتوقع الجمعية أن ترتفع هذه النسبة إلى 26 بالمائة مع حلول سنة 2024 .

واعتبرت الجمعية التونسية لأمراض الغدد والسكري وودادية أطباء الغدد والسكري بصفاقس في بيان مشترك صادر اليوم، أن مرض السكّري يمثّل مشكلا صحيّا عاما في بلادنا مرجعة الأسباب إلى أنماط الحياة التي تقل فيها الحركة وإلى التغذية غير المتوازنة للتونسي.

كما دعت الجمعية إلى ضرورة الوعي بأهميّة الوقاية لتحديد المخاطر في وقت مبكّر كي يصبح التوقّي منها والسيطرة عليها ممكنين في آن واحد . وفي هذا الإطار تطلق الجمعية حملة تحسيسية عبر الانترنت تتمحور حول دور الممرض في معالجة المصاب بمرض السكّري وكذلك دوره في العناية بهذا المريض والتكفّل العلاجي به .

وخلال هذه الحملة التحسيسيّة تنظم الجمعية التونسية لأمراض الغدد والسكري وودادية أطباء الغدد والسكري بصفاقس (عضو الفدرالية الدولية لمرض السكري ) بالتعاون مع عدد من المخابر اليوم الجمعة 13 نوفمبر 2020 مؤتمرا طبيا افتراضيا حول أدوية مرض السكري و منافعها على القلب و الكلى.

وسيتم غدا السبت 14 نوفمبر 2020 تنظيم عدة حصص تكوينية موجّهة إلى الممرضين من أجل تكوينهم بشكل أفضل في معالجة مرض السكري وفي العناية بالمرضى ومرافقتهم .


 

هيبة خميري