languageFrançais

الموسم الأزرق : يوم البحّارة

25 جوان من كلّ عام هو "يوم البحّارة" وهي مبادرة عالميّةأطلقتها المنظّمة البحريّة الدوليّة (IMO) ، للتّعبير عن الاحترام والامتنان إزاء البحّارة في جميع أنحاء العالم. ويصادف هذا العام الذّكرى السّنويّة العاشرة لهذا اليوم.

إنّ الاحتفال بيوم البحّارة هذا العام هو تكريم يكتسي أهمية خاصّة،اعترافا بتضحيات البحّارة والتحدّيات التي واجهوها في مجابهة وباء فيروس كورونا المستجدّ COVID-19. ولا يمكن لأحد أن ينكر دورهم الأساسيّ في توريد السّلع الحيويّة مثل الغذاء والأدوية والمستلزمات الطبيّة. فقد كان البحّارة وما فتئوا متواجدين على الخط الأمامي للتّصدّي للجائحة العالمية واضطرّوا إلى مواجهة صعوبات إضافيّة بسبب عدم الاستقرار وتدابير العزل المرتبطة بالوصول إلى الموانئ وتزويدها وتغييرات الطّواقم أو عمليّات الإجلاء.

وفي نفس هذا السّياق، تلتئم الدّورة الثّالثة من منتدى البحر العالمي - بنزرت ، الحدث الرئيسي "للموسم الأزرق/البحري"، عن طريق التواصل الافتراضي ، يومي 15 و 16 جويلية 2020 تحت شعار: "ماذا عن البحر ، في عالم ما بعدالكورونا؟'.

خلال هذا المنتدى، سيتم إطلاق "النّادي الأزرق/البحري" «Club Bleu / Blue Club" ، وهو أوّل مركز أبحاث دولي مخصص للقضايا البحريّة العالميّة يجمع أهمّ الفاعلين والشخصيّات النّاشطة في المجال البحريّ عبر القارّات الخمس.

يناقش هذا المنتدى عدّة أسئلة على غرار: كيف نعيد التفكيرفي الرأسماليّة الزّرقاء، والقيام بالمبادرات في البحر، وكيف تكون الحوكمة في البحر و كيف يمكن أن نجعل البحر الأبيض المتوسط نظيفا وصحيّا ومنيعا.