languageFrançais

الإعلان عن تركيبة مجالس الاقاليم وعدم وجود ممثلين عن هذه الولايات

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات خلال نقطة اعلامية عقدتها اليوم الاربعاء 13 مارس 2024 عن نتائج انتخابات مجالس الاقاليم.

وأكد رئيس الهيئة فاروق بوعسكر أن عملية التصويت جرت من طرف أعضاء المجالس الجهوية لانتخاب ممثليهم في مجالس الاقاليم، مضيفا أنه تم تأجيل التصويت لانتخاب ممثل عن ولاية جندوبة وتوزر حيث لم يتم تسجيل أي ترشح من طرف أعضاء المجالس الجهوية، مشددا على أن باب الترشح سيفتح مرة أخرى.

وأضاف أنه لم يتم أيضا اختيار ممثل في مجلس الأقاليم عن ولاية المنستير باعتبار تسجيل طعن في أحد المترشحين، مؤكدا أنه تم تأجيل الاختيار الى حين البت في الطعن.

وقال بوعسكر إنه سيتم دعوة هذه المجالس إلى عقد جلستها الاولى على أن تفتح الهيئة لاحقا باب الترشح لعضوية مجلس الجهات والاقاليم الذي تضم ممثلا عن كل مجلس من مجالس الاقاليم و3 ممثلين عن المجالس الجهوية.

وأكد بوعسكر أن نسبة حضور المرأة في مجالس الأقاليم بلغت 15% في حين بلغت نسبة حاملي الإعاقة 23.8%.

ويتكون تراب الجمهورية التونسية من 5 أقاليم ويتكون الاقليم الاول من ولايات بنزرت وباجة وجندوبة والكاف ويضم مجلسه 4 أعضاء ويتكون الاقليم الثاني من ولايات تونس واريانة وبن عروس وزغوان ومنوبة ونابل ويتكون مجلسه من 6 أعضاء أما المجلس الثالث فيضم ولايات سليانة وسوسة والقصرين والقيروان والمنستير والمهدية ويتكون مجلسه من 6 أعضاء.

ويتكون الاقليم الرابع من ولايات توزر وسيدي بوزيد وصفاقس وقفصة ويضم مجلسه 4 أعضاء والاقليم الخامس يتكون من كل من ولايات تطاوين وقابس وقبلي ومدنين ويضم مجلسه الاقليمي 4 أعضاء.


*هيبة خميري