languageFrançais

المنصري: المصادقة على قراري سحب الوكالة واتتخابات أعضاء المجالس

صادق مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الأربعاء 14 فيفري 2024 على قرارين ترتيبيين يتعلق الأول بتنظيم انتخابات أعضاء مجالس الجهات والاقاليم والمجلس الوطني للجهات والاقاليم، فيما يتعلق الثاني بسحب الوكالة.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الهيئة محمد التليلي المنصري في تصريح لموزاييك أن قرار سحب الوكالة من النائب ينسحب على جميع المجالس المنتخبة على غرار المجالس البلدية والمحلية والمجالس الجهوية ومجالس الاقاليم والمجلس الوطني للجهات والاقاليم ومجلس نواب الشعب.

وبين المنصري بأن القانون منح للهيئة صلاحية سن إجراءات سحب الوكالة، موضحا أن الشروط واضحة بالنص، وهي أن يمضي عشر الناخبين بالدائرة الانتخابية التي ترشح عنها النائب المعني على عريضة معللة بشكل يوضح تقصير النائب في القيام بمهامه حتى لا تكون المسألة عبثية.

وأضاف المنصري أن هذا القرار (سحب الوكالة) والقرار الترتيبي الثاني المتعلق بتنظيم انتخابات أعضاء مجالس الجهات والأقاليم والمجلس الوطني للجهات والاقاليم سيصدران في غضون مساء اليوم بالموقع الرسمي للهيئة والرائد الرسمي.

وقال المنصري إنه ومن ناحية إجرائية، يحق لهيئة الانتخابات قبول او رفض عريضة سحب الوكالة ومهما كان المآل يبقى حق الطعن مضمونا امام المحكمة الادارية التي تنتصب محكمة للانتخابات، مضيفا انه في صورة القبول تحرى انتخابات في شكل استفتاء بنعم او لا في الدائرة المعنية.

وبخصوص القرار الترتيبي الثاني المتعلق بكيفية انتخاب اعضاء المجلس الوطني للجهات والاقاليم ومجالس الاقاليم ، قال المنصري انه سيقع بعد ارساء المجالس الجهوية اختيار 3 نواب عن كل مجلس جهوي لعضوية المجلس الوطني للجهات والاقاليم وعضوا عن مجلس الاقليم بما يكون مجلس وطنيا للجهات والاقاليم يضم 77 عضوا.

الحبيب وذان