languageFrançais

قراءة في نسب التصويت إلى حدود منتصف النهار

تدخل نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر على موزاييك ليقدم قراءة في نسبة المشاركة الجملية في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها إلى حدود الساعة 11:45 والتي تقدر بـ17.8%.

واعتبر أنّ هذا الرقم ايجابيا مقارنة بالمواعيد الانتخابية السابقة وأن الهيئة تنتظر أن يكون في نسق تصاعدي حسب المؤشرات التي ستتواصل إلى حدود غلق مكاتب الاقتراع. 

وبيّن أنّ الدوائر الأكثر إقبالا هي تطاوين وبن عروس وڨبلي، مشيرا إلى أنّ الإقبال ضعيف في باجة ونابل وجندوبة وسيدي بوزيد "لكنها إجمالا تعتبر الأرفع مقارنة بالانتخابات السابقة بل تعدّ انجازا إذا تجاوزت النصف". 

وحول عدم تكافؤ توزيع المراقبين، قال بوعسكر إن ذلك لا يعود بالنظر للهيئة إنما للمنظمات التي ينتمي لها المراقبون والهيئة تكتفي بمدهم ببطاقات الاعتماد لا غير. 

أما عن الخروقات والتجاوزات، أفاد أنه لم يقع تسجيل أيّ تجاوزات خطيرة ما عدى محاولات للتأثير على الناخبين قرب المكاتب في محاولة لخرق الصمت الانتخابي. 

ودعا فاروق بوعسكر إلى عدم الاكتراث بالاشاعات والتي تحاول التشويش على هذا الاستحقاق الانتخابي وتشويه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.