languageFrançais

رئاسية: شاهد يرصد اخلالات وعدم جاهزية أعضاء مكاتب الإقتراع

انطلق مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات والتحولات الديمقراطية اليوم الأحد 13 أكتوبر 2019 في ملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها لسنة 2019 وذلك بقاعة العمليات المعدّة للغرض وبالتنسيق مع 38 منسقا جهويا و1021 ملاحظا منتشرا في مختلف الدوائر الانتخابية وقد تم تسجيل بارتياح بداية عملية الاقتراع في ظروف طيبة وسلسة وفتح مراكز ومكاتب الاقتراع اجمالا على الساعة الثامنة صباحا في مختلف الجهات وتوفر مختلف المواد الانتخابية، رغم ما لاحظه المرصد من تواصل بعض الاخلالات التي تعكس عدم جاهزية أعضاء مكاتب الاقتراع وضعف تكوينهم.

ويهم مرصد شاهد انارة الراي العام وبيان موقفه بخصوص منع ممثلي المترشحين للرئاسية في الدور الأول من ملاحظة الاقتراع في الدور الثاني.

إذ يستنكر مرصد شاهد ما ورد بالتوضيح الصادر عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتاريخ 12 أكتوبر 2019 والقاضي بمنع وحرمان ممثلي بقية المترشحين للرئاسية في الدور الأول من دخول مراكز الاقتراع للقيام بعملية الملاحظة ضمانا لشفافية ونزاهة العملية الانتخابية وتمكينا من معاينة المخالفات والتجاوزات المرتكبة حتى يتمكن بقية المترشحين للدور الأول من إمكانية الطعن عند الاقتضاء تلاؤما مع أحكام الفصل 147 من القانون الانتخابي التي اقتضت فتح الطعون بالنسبة للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية للمترشّحين الذين شاركوا في الدورة الأولى.

ومن تداعيات قرار الهيئة ما عاينه ملاحظو مرصد شاهد من غياب ونقص في ممثلي المترشحين في عدد كبير من مكاتب الاقتراع مما قد يفتح المجال للتشكيك في سير عملية الاقتراع. 

ودعا مرصد شاهد بكل الحاح الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى التدخل الفوري والاذن لرؤساء مراكز ومكاتب الاقتراع بقبول ممثلي المترشحين للرئاسية في الدور الأول المعتمدين من ملاحظة الاقتراع في الدور الثاني.

كما دعا كل منظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال ملاحظة الانتخابات وكل مراقبي الهيئة إلى العمل المشترك والناجع لإنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي الهام.