languageFrançais

محامي الرياحي: هيئة الانتخابات منعت منوبي من التواصل مع الناخبين

بين عبد الجواد الحرازي محامي سليم الرياحي اليوم السبت 21 سبتمبر 2019 أن منوبه منع من التواصل مع الناخب التونسي اثناء الحملة الانتخابية عن طريق وسائل الاتصال الحديثة وتقدم بمطلب في الغرض لهيئة الانتخابات لكنه منع من ذلك في وقت بحثت فيه الهيئة عن مخرج قانوني لتمكين مترشح آخر يقبع في السجن من حقه في التواصل مع الناخبين.

وقال الحرازي أن الطعن موجه أساسا ضد هيئة الانتخابات لعدم احترامها مبدأ المساواة والإنصاف في تمكين منوبه سليم الرياحي من التواصل مع الناخبين.

وطالب بإلغاء قرارهيئة الانتخابات المتعلق بنتائج الانتخابات وإعادة الدور الأول من الانتخابات الرئاسية لعدم ضمان حق منوبه في المساواة مع بقية المترشحين في التواصل مع الناخبين وعدم نزاهة وشفافية العملية الانتخابية وفق قوله.

وفي ردها بينت محامية هيئة الانتخابات أن الهيئة غير مسؤولة عن عدم مشاركة سليم الرياحي في المناظرة التلفزية التي بثتها التلفزة الوطنية بالتوازي في عدد من القنوات وذلك لاختيار الطاعن عدم العودة إلى أرض الوطن وإجراء حملته والمشاركة في المناظرة لعدم إذعانه لبطاقة قضائية صادرة في حقه وهو قرار شخصي يخصه لا يمكن تحميله للهيئة.

وبخصوص المقارنة مع محاولة الهيئة تمكين القروي من حقه في التواصل مع الناخبين بينت أن الوضع غير الوضع باعتبار أن المترشح يقبع بالسجن وهي سابقة أولى في تونس ولا فقه  سبقها ولذلك تعمل الهيئة على تمكينه من هذا الحق. وطالبت محامية هيئة الانتخابات المحكمة برفض عريضة الطعن شكلا واصلا.

وقررت المحكمة حجز القضية للمفاوضة والتصريح بالحكم الاثنين المقبل.

*الحبيب وذان