languageFrançais

الهايكا تسلط خطايا بقيمة 46 ألف دينار على وسائل إعلام 

سلطت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات جملة من الخطايا على عدد من الإذاعات والقنوات التلفزية لأجل خرق الصمت الإنتخابي. 

إذاعة ديوان أف.أم 

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 أكتوبر 2019، تسليط خطية مالية على القناة الإذاعية الخاصة "ديوان أف أم" قدرها ثلاثة آلاف دينار من أجل خرق التحجير المتعلق بالدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي. وتم رصد الخرق في المواعيد الإخبارية التي بثت على الإذاعة يوم الصمت الانتخابي الموافق ل05 أكتوبر 2019 خلال الأوقات التالية وتم خلالها ذكر أسماء مترشحين للانتخابات التشريعية وأخبار تتعلق بهم.

قناة الزيتونة

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 أكتوبر 2019، تسليط خطية مالية على القناة التلفزية غير الحاصلة على إجازة "الزيتونة" قدرها عشرون ألف دينار من أجل خرق التحجير المتعلق بالدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي. وتم رصد الخرق في حلقة من برنامج "ضد التيار بثت بتاريخ 05 اكتوبر 2019 (فترة الصمت الانتخابي) وتضمنت تعليقات من قبل مقدم البرنامج على تصريحات سابقة لبعض المترشحين للانتخابات التشريعية في سياقات مختلفة، وفيها الدعاية والدعاية المضادة.


قناة الجنوبية

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 07 أكتوبر 2019، تسليط خطية مالية على القناة التلفزية الخاصة "الجنوبية" في شخص ممثلها القانوني قدرها عشرة آلاف دينار من أجل خرق التحجير المتعلق بالدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي. وتمثل الخرق في بثّ خبر على القناة يوم الصمت الانتخابي الموافق لتاريخ 5 أكتوبر 2019 على شريط الأخبار أسفل الشاشة، يتعلّق بانسحاب حزب لفائدة مترشحة للانتخابات التّشريعية وهو ما يعتبر خرقا للصمت.


كاب أف.أم

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 أكتوبر 2019، تسليط خطية مالية على القناة الإذاعية الخاصة "كاب اف ام" قدرها خمسة آلاف دينار من أجل خرق التحجير المتعلق بالدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي. وتم رصد ذلك في برنامج ترفيهي تحت عنوان "كاب ويكاند cap week end" بث يوم الصمت الانتخابي الموافق ل 05 أكتوبر 2019 وتمت فيه استضافة ناشط في المجتمع المدني تحدث عن قائمات حزب مترشح للانتخابات التشريعية واحتلاله المراتب الأولى في استطلاعات الرأي.

قناة حنبعل

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 أكتوبر 2019، تسليط خطية مالية على القناة التلفزية الخاصة "حنبعل" قدرها خمسة آلاف دينار من اجل خرق التحجير المتعلق بالدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي. وتم رصد الخرق في مجلة إخبارية، بثت على القناة بتاريخ 06 أكتوبر 2019 أي خلال فترة الصمت الانتخابي، تضمنت تغطية خاصة ليوم الاقتراع تحت عنوان "الانتخابات التشريعية 2019 الحملة الانتخابية" وتم خلالها القيام بالدعاية للقائمات المستقلة والقائمات الائتلافية المترشحة للانتخابات التشريعية،

إذاعة جوهرة

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 أكتوبر 2019، تسليط خطية مالية على القناة الإذاعية الخاصة "جوهرة اف ام" قدرها ثلاثة آلاف دينار من اجل خرق التحجير المتعلق بالدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي. وتم رصد الخرق في برنامج خاص بالأخبار الرياضية تحت عنوان "جوهرة سبور" بث يوم الصمت الانتخابي الموافق ل 05 اكتوبر 2019 وتم خلاله، وفي إطار الحديث عن أزمة جمعية رياضية، الإعلان عن خبر تسوية رئيسها السابق والمترشح للانتخابات التشريعية لمستحقات لاعب. كما تم نشر تسجيل فقرة "جوهرة سبور" على الموقع الرسمي للإذاعة وعلى صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" مرفقة بصورة للمترشح المعني بجانب شعار الجمعية الرياضية.