languageFrançais

إن لم يقع التوصّل إلى تشكيل حكومة: ما هي السيناريوهات المحتملة

طرحنا سؤال ''ماذا لو لم يقع التوصّل إلى تشكيل حكومة'' على أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك لتقديم قراءات في السيناريوهات الدستورية المتوقعة.

وأكّد بن مبارك أن الفصل 89 من الدستور ينص على سلسلة إجرائية تتمثل في تكليف رئيس الجمهورية لمرشح الحزب المتحصل على اكبر عدد من المقاعد النيابية بتشكيل الحكومة ويتولى القيام بهذه المهمة في أجل شهر قابل للتجديد مرة واحدة. 

ويقوم فيما بعد بعرض الحكومة على تصويت أعضاء نواب مجلس نواب الشعب للحصول على موافقة الأغلبية أي 109 نائب لنيل الثقة.

إن لم تتحصل الحكومة  الجديدة على تزكية البرلمان في أجل شهرين يقع المرور الى المرحلة الإجرائية الثانية وهي أن يتولى رئيس الجمهورية تعيين الشخصية الأقدر لرئاسة الحكومة ويمكن أن تكون من خارج الأحزاب والكتل البرلمانية، يقع تكليف هذه الشخصية بتشكيل الحكومة في أجل أقصاه شهر ثم يتجه إلى البرلمان للحصول على الأغلبية.

وأضاف أستاذ القانون الدستوري "إن تحصل هذه الحكومة على تزكية البرلمان ونالت الثقة حُسم الأمر وان تعذر الحصول على الأغلبية المطلقة في هذه الحالة ينص الدستور على أنه يمكن لرئيس الجمهورية أن يحلّ البرلمان  ويدعو الى انتخابات تشريعية سابقة لآوانها وهي إمكانية وليس إلزاما وذلك في حال عدم تشكيل حكومة بعد 4 أشهر من الانتخابات دون تشكيل حكومة".

وبيّن بن مبارك أنّ حكومة يوسف الشاهد تصبح حكومة تصريف أعمال بمجرد انتخاب البرلمان الجديد وتوليه لمهامه.