languageFrançais

أنيس الجربوعي: تغييرات متوقعة في توزيع المقاعد

أكد عضو هيئة الانتخابات أنيس الجربوعي في تصريح لموزاييك اليوم الإثنين 7 أكتوبر 2019، أن الانتهاء من عمليات فرز صناديق الاقتراع سيتم غدا صباحا على أقصي تقدير، مشيرا من جهة أخرى إلى أن مجلس الهيئة سيطبق القانون بصرامة في حال ثبوت وجود تجاوزات خطيرة، ويمكن أن تصل العقوبات إلى حذف أصوات.

كما أفاد الجربوعي بأن مجلس الهيئة سينعقد بداية من الغد للقيام بعملية المداولة، متوقعا ان تكون عملية ''شاقة وصعبة'' نظرا إلى النظر في تقارير مفصّلة في كافة التجاوزات والإخلالات لكل القائمات في كل الهيئات الفرعية. وشدد على أن الفارق في الأصوات ضئيل جدا بين القائمات، خاصة في عملية توزيع المقاعد، والحاصل الإنتخابي بصدد التغيّر من دائرة إلى أخرى بعد عدم إحتسام الأوراق البيضاء والملغاة، قائلا ''الإمكانية واردة جدا في تغيير توزيع المقاعد في آخر الترتيب''.

كما أشار الجربوعي إلى أن الهيئة أعطت الأهلية للهيئاة الفرعية بتطبيق الفصل 143 في صورة وجود تجاوزات، ومدّ الهيئة بإقتراحات تنظر فيها، مشددا على أن ''الهيئة لن تتهاون في تطبيق هذا الفصل، إذا ثبت وجود تجاوزات في بعض مكاتب الإقتراع سيتم حذف الأصوات وهو ما قد يغير ترتيب القائمات''.