languageFrançais

الدور الثاني للتشريعية.. مراكز الاقتراع تفتح أبوابها

فتحت مراكز الاقتراع اليوم الأحد 29 جانفي 2023، على الساعة الثامنة صباحا، أبوابها لاستقبال الناخبين في 131 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني لانتخابات، لاختيار ممثليهم بمجلس نواب الشعب، لتتواصل عملية الاقتراع إلى حدود الساعة السادسة مساء.

 

ووفق الأرقام التي أعلنت عنها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فإنّ 262 مترشّحا يتنافسون للدور الثاني منهم 228 مترشحا و34 مترشّحة، على ما تبقى من مقاعد البرلمان المقبل، للالتحاق بالنواب الذين فازوا بمقاعد منذ الدور الأول.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين بالسجل الانتخابي والمعنيين بالدور الثاني إجمالا 7853447 بينهم 5827949 مسجلا آليا و2025498 مسجّلين إراديا.

 

تطاوين: كافة مراكز الاقتراع تفتح ابوابها في التوقيت المحدد

نقل مراسل موزاييك في تطاوين الحبيب الشعباني عن الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات، أنّ  كافة مراكز الاقتراع قد فتحت ابوابها في التوقيت المحدد وسط تواجد  كافة المعنيين بالاشراف على العملية الانتخابية من امنيين وعسكريين وممثلين عن الهيئة وملاحظين.

وتعد ولاية تطاوين 130398 ناخب موزعين على 193 مكتب اقتراع بـ3 دوائر انتخابية، هي دائرة تطاوين الشمالية والصمار وبني مهيرة وهي الأكبر وتضم 65884 ناخب موزعين على 95 مكتب اقتراع، فيما تضم دائرة تطاوين الجنوبية والبئر الاحمر وغمراسن 55381 ناخبا موزعين على 45 مركز اقتراع.

 اما دائرة رمادة وذهيبة فتضم 9133 ناخبا موزعين على 13 مركز اقتراع.

قبلي:انطلاق عملية اللاقتراع

وفي قبلي، فتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 84 مركزا موزعة على كافة معتمديات الولاية، ابوابها في التوقيت المحدد، حسب مراسلة موزاييك هناء كروس. 

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع 84 مركزا بها 175 مكتبا في قبلي ويتنافس 6 مترشحين رجال بالدوائر الانتخابية الثلاث بالجهة الموزعة على دائرة قبلي سوق الاحد ودائرة دوز الى جانب دائرة الفوار رجيم معتوق . 

ويبلغ العدد الجملي للناخبين المسجلين بالجهة 128567 ناخب وناخبة ويعتبر مركز للاقتراع بمدرسة شارع الجمهورية بقبلي المدينة اكبر مركز للتصويت بـ 4349 ناخب وناخبة مسجلا بهذا المركز و 5 مكاتب في حين ان اصغر مركز للاقتراع يوجد بمدرسة ام الصمعة الشرقية بـ 64 ناخبا وناخبة.

أريانة: لا تأخير في فتح مراكز الاقتراع

أما في أريانة، فقد أكّد منسق الهيئة الفرعية للانتخابات بأريانة حسني السحباني في تصريح للزميلة بشرى السلامي أن عملية فتح مراكز الاقتراع في الولاية تمت في الوقت المحدد .

ويشمل الدور الثاني من الانتخابات التشريعية 35 مركزا موزعين على 3 معتمديات هي سكرة 1 والمنيهلة وحي التضامن.

ويبلغ عدد الناخبين في هذه المعتمديات حوالي الـ168 ألف.

نابل: انطلاق عملية الاقتراع في ظروف عادية

وفي نابل، أكد العروسي بن عبد الله رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات نابل 1  وإيناس الفاطمي رئيسة الهيئة الفرعية للانتخابات نابل 2 لمراسلة موزاييك سهام عمار، أنّ انطلاق عملية الاقتراع للدور الثاني من الانتخابات التشريعية اليوم الاحد 29 جانفي، كانت في ظروف عادية بحضور رؤساء وأعوان مراكز ومكاتب الاقتراع وممثلي المترشحين.

وتضم ولاية نابل هيئتي انتخابات نابل 1  تشرف على 151 مركز اقتراع وتضم 427 مكتب اقتراع موزعة على 6 دوائر انتخابية، وفي نابل 1 يتنافس 12 مترشحا من بينهم 3 نساء يتنافسون على 6 مقاعد
بالبرلمان موزعين على 6 دوائر انتخابية تشرف عليها الهيئة الفرعية للانتخابات نابل 1 وهي نابل وقربة ومنزل تميم و"قليبية-حمام الغزاز" و"منزل بوزلفة-الميدة"، و"دار شعبان الفهري- بني خيار".

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين بالدوائر الانتخابية التابعة للهيئة الفرعية للانتخابات بنابل 1، 356024 ناخبا وناخبة.

وفي نابل 2 يتنافس 10 مترشحين موزعين على خمس دوائر انتخابية، وتضم نابل 2 123 مركز اقتراع و354 مكتب اقتراع بهم 290219 ناخب.

قابس: انطلاق العملية الانتخابية

وعلى الساعة الثامنة من صباح اليوم، فتحت كل مراكز الاقتراع في قابس أبوابها في الوقت المحدد أيضا وعددها 162، وفق ما أكده رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بقابس لمراسلنا محمد صالح مجيد.

وكل الدوائر في قابس وعددها خمسة ستشهد دورا ثانيا. 

بن عروس: انطلاق التصويت على 10 مرشحين يتنافسون على خمس مقاعد

ويتنافس على الدور الثاني للانتخابات التشريعية بولاية بن عروس 10 مرشحين من بينهم مترشحتان يمثلون مناطق المحمدية وبن عروس والمدينة الجديدة وبومهل البساتين والزهراء وحمام الانف وحمام الشط  ومرناق  ويتنافسون على خمس مقاعد متبقية من بين 9 مخصصة لولاية بن عروس بمجلس الشعب القادم.

وبحسب تصريح رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بولاية بن عروس كيلاني هلال لمبعوثة موزاييك هناء السلطاني السبت 29 جانفي 2023 فان فتح هذه المراكز في توقيتها المحدد  على الساعة الثامنة صباحا، موضحا أن الفائزين بأربع مقاعد ببن عروس ضمن الدور الاول  كانو عن دوائر المروج فرحات حشاد والمروج بئر القصعة ومقرين رادس وفوشانة ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للدور الثاني بالولاية 287 ألف و882 ناخب وعدد مراكز الاقتراع 98 ومكاتب الاقتراع 335 .

وتمت معاينة انطلاق التصويت بالمدرسة الابتدائية الشاذلي خزندار بالزهراء لمواطنين من أعمار تفوق ال50 سنة ممن أقبلو على مركز الاقتراع.

تونس1: نقص شديد في الملاحظين المراقبين

وتجري الانتخابات التشريعية في تونس 1 في دورها الثاني في 5 دوائر انتخابية وهي الوردية وجبل الجلود والوهورالسيجومي وسيدي حسين والكبارية والحرايرية. 

ويهم الدر الثاني من الانتخابات 281 ألف و571 ناخب بعد أن كان العدد الجملي للناخبين في تونس 1 خلال الدور الأول 427 ألف و329 ناخب.

وقد عاينت مبعوثة موزاييك أميرة محمد ضعف اقبال الناخبين وضعف مشاركة الشباب. كما تم ملاحظة نقص شديد في الملاحظين المراقبين باستثناء ممثلي المترشحين.

متابعة مباشرة لكيفية سير العملية الانتخابية في عدد من الولايات: