languageFrançais

مراكز الاقتراع تُغلق أبوابها.. وانطلاق عمليات الفرز

أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في تماما الساعة السادسة مساءً، اليوم السبت 17 ديسمبر 2022، لتنطلق بذلك عمليّات الفرز.

يذكر أنّ رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر قد أكّد خلال النقطة الإعلاميّة الثانيّة، اليوم السبت، أنّ نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت إلى حدود الساعة الثالثة بعد الزوال 7.19%.

وبلغ عدد الناخبين اللذين قاموا بالتصويت 656.915 من إجمالي الناخبين المسجلين، وذلك من جملة 9 ملايين و163 ألف و502 ناخب مسجّل في السجل الانتخابي.

وأضاف بوعسكر أنّ عملية التصويت انطلقت منذ الساعة الثامنة صباحا تواصلت إلى الساعة السادسة مساء في أغلب الدوائر الانتخابية بتونس وفي الخارج، وإلى الساعة الثامنة مساء بجزيرة جربة ومدينة جرجيس من ولاية مدنين.

وذكر أنّ جميع مكاتب الاقتراع ستشرع بعد غلق المراكز في عملية الفرز الحضوري في المكاتب، وأنّ جميع الهيئات الفرعية ستنتقل إلى مراكز التجميع بداية من الليلة لاستقبال محاضر الفرز من شتى المكاتب، مفيدا بأنّه بداية من الغد الأحد، سيتولّى مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تفحّص هذه المحاضر المحالة إليها من الهيئات الفرعية، قبل الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية.

وصرح عضو هيئة الانتخابات، محمد التليلي المنصري بأنّ 19 دائرة انتخابية لن تجري دورة ثانية، باعتبار أنّ فيها إما مترشح وحيد أو مترشحين، حيث ستعلن الهيئة عنهم كفائزين مهما كان عدد الأصوات التي تحصلوا عليها.

وأفاد بأنّ هيئة الانتخابات، ستتولّى الإعلان عن النتائج النهائيّة للدورة الأولى مبدئيا يوم 19 جانفي 2023، ليتم بعد 15 يوما الإعلان عن النتائج النهائيّة للدورة الثانية.

وأكّد بخصوص مسألة الجرائم والمخالفات الانتخابية، أنّ هيئة الانتخابات جنّدت 1806 عون رقابة للحملة الانتخابية، لمراقبة الأنشطة الميدانية وكلّ ما له علاقة بتمويل الحملات، نظرا لما لهذه المخالفات من تأثير كبير على المسار الانتخابي ككلّ وعلى نتائجه.