languageFrançais

كورونا: سلالة ''مو'' الجديدة تثير قلق منظمة الصحّة

أعلنت منظمة الصحّة العالمية اليوم الأربعاء، 1 سبتمبر 2021، أنّها تراقب نسخة متحوّرة جديدة من فيروس كورونا اسمها ''مو''، رُصدت للمرة الأولى في كولومبيا في شهر جانفي.

وقالت المنظمة في نشرتها الوبائية الأسبوعية حول تطوّر الجائحة إنّ النسخة المتحوّرة بي.1.621 (حسب تسميتها العلمية) تمّت تصنيفها في الوقت الراهن "متحوّرة يجب مراقبتها".

وتمّ رصد المتحوّرة "مو" للمرة الأولى في كولومبيا في جانفي الماضي، ومنذ ذلك الحين تم الإبلاغ عن إصابات بها في عدد من دول أمريكا اللاتينية وأوروبا.

أوضحت منظمة الصحة العالمية أنّه "على الرّغم من أنّ الانتشار العالمي للمتحوّرة مو بين الحالات المتسلسلة قد انخفض ويقلّ حالياً عن 0.1%، فإن انتشارها في كولومبيا (39%) والإكوادور (13%) يزيد باطراد".

كما أضافت أنّ لدى هذه المتحوّرة طفرات يمكن أن تنطوي على خطر "هروب مناعي" (مقاومة للّقاحات)، الأمر الذي يجعل من الضروري إجراء مزيد من الدراسات عليها لفهم خصائصها بشكل أفضل.وجميع الفيروسات، بما في ذلك سارس-كوف-2 المسبّب لمرض كوفيد-19، تتحوّر بمرور الوقت.

وقرّرت منظمة الصحّة العالمية أن تطلق على المتحوّرات التي يجب مراقبتها وتلك المثيرة للقلق أسماء أحرف الأبجدية اليونانية بدلاً من اسم البلد الذي رصدت فيه للمرة الأولى، وذلك منعاً لإلحاق أيّ وصمة بهذا البلد ولتسهيل نطق الأسماء على عامة الناس.

 

*أ ف ب