languageFrançais

ميركل: تصرفات تركيا استفزازية ومؤسفة

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أمس الجمعة 16 أكتوبر 2020، إن تصرفات تركيا في الشرق المتوسط استفزازية ومؤسفة ولا لزوم لها تعليقا على مواصلة أنقرة التنقيب عن الغاز الطبيعي في مياه متنازع عليها.

وأفادت ميركل للصحفيين في قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل "اتفقنا على أن الإجراءات الأحادية التي اتخذتها تركيا مؤخرا ذات الطبيعة الاستفزازية بشكل واضح يترتب عليها زيادة التوترات بدلا من تخفيفها... هذا السلوك مؤسف للغاية ولا لزوم له"، حسبما نقلت "رويترز".

كذلك ندد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الجمعة، بما اعتبره "استفزازات" تركيا، منتقدا استئناف أنقرة التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط.

وفي ختام قمة في بروكسل، قال ميشال "نندد بتصرفات واستفزازات تركيا أحادية الجانب"، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يعتزم دراسة الوضع في ديسمبر، للنظر في عقوبات ضد أنقرة، حسب ما نقله موقع سكاي نيوز عن وكالة "فرانس برس".

وكانت تركيا قد سحبت السفينة من المياه المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط الشهر الماضي قبل قمة للاتحاد الأوروبي لبحث فرض عقوبات على تركيا، قبل أن تقرر إعادة ارسال سفينة الأبحاث "أوروتش رئيس" للتنقيب عن النفط والغاز شرقي المتوسط، وتحديدا قرب جزيرة كاستيلو ريزو اليونانية.