languageFrançais

ما هي أفضل بلدان العالم لتربية الأطفال؟

تصدرت الدول الأوربية قائمة أفضل بلدان العالم لتربية الأطفال بتواجدها في المراكز العشرة الأولى من الترتيب، واحتلت الدنمرك المرتبة الأولى لتكون بذلك أفضل مكان في العالم لتنشئة الأطفال، تلتها السويد ثم النرويج. وفق ما نشرته صحيفة 'دايلي ميل' البريطانية اليوم الخميس 16 جانفي 2020.

واعتمد الترتيب الذي أجرته جامعة بنسلفانيا الأمريكية في تصنيفه على عدّة عوامل  كمعايير الأمن والسلامة، والمساواة بين الجنسين وقوانين الأسرة، ومستوى التعليم، والرعاية الصحية، والجهود المبذولة لتوفير بيئة نظيفة وصديقة للبيئة.

وجاءت كندا في المركز الرابع متبوعة بهولندا خامسا، وفلندا سادسا، وسويسرا سابعا، ثم نيوزيلندا، استراليا، والنمسا تباعاً. فيما احتلت بريطانيا المركز الحادي عشر تلتها لوكسمبورغ ثم ألمانيا (13 عالميا) ثم فرنسا (14 عالميا)، وإسبانيا (15 عالميا).

وذكر التقرير أن هذه البلدان التي تصدّرت الترتيب تميل إلى تقديم إجازات أبوة وأمومة سخية، وتوفر دور الحضانة مجانا وأنظمة تعليمية جيدة.وقام التقرير بتقييم 73 دولة من خلال 65 مقياسًا مختلفًا، واستطلعت الدراسة أكثر من 20 ألف شخص في الأمريكتين وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

الدراسة شملت كذلك عدد من الدول العربية والتي جاءت في المراتب ما بين الخمسين والسبعين وفيما يلي أفضل الدول العربية التي توفر البيئة المناسبة لتربية الأطفال.

1-الإمارات واحتلت المرتبة الأولى عربيا (المرتبة 50 عالمياً)

2-المغرب ثانيا (المرتبة 53 عالمياً)

3-مصر في المركز الثالث متفوقة على قطر (المرتبة 58 عالمياً)

4-قطر المرتبة 61 عالمياً

5-تونس المرتبة 65 عالمياً

6-السعودية المرتبة 67 عالمياً

7-الأردن المرتبة 68 عالمياً

8-عمان المرتبة 69 عالمياً

9-لبنان المرتبة 72 عالمياً