languageFrançais

أردوغان: ''لا فرق بين أمننا وأمن قطر''

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه ''لا ينبغي لأحد أن ينزعج من وجود تركيا في المنطقة''، في إشارة عن القاعدة التركية في قطر، خلال زيارته مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية، مؤكّدا أنّه لا فرق بين أمن تركيا وأمن قطر.

وقال أردوغان، أثناء زيارة له للدوحة دامت يوما واحدا، إنّ ''المطالبين بإغلاق القاعدة التركية لا يعلمون أننا أصدقاء قطر وقت الشدة''، في إشارة إلى دول الحصار المفروض على قطر منذ الخامس من جوان 2017، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وهي الدول التي كان أحد شروطها لإعادة علاقاتها مع الدوحة طرد القوات التركية من قطر.

وقال أردوغان إن القاعدة التركية في قطر ''أنموذج لروح الصدق والإخلاص في علاقات الدول''، و''ليست نتيجة لعقلية الهيمنة القائمة على المصالح'' مثل حالات أخرى، مشيرا إلى أن قيادة القوات المشتركة التركية القطرية “هدفها الاستقرار والسلام بمنطقة الخليج برمته وليس قطر فحسب''، لكنه أكد في ذات الوقت أنه ''لا فرق لدينا بين أمننا وأمن قطر''.

والتقى أمير قطر تميم بن حمد اليوم الإثنين 25 نوفمبر 2019، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة الدوحة. وعقب الاستقبال، عقد أردوغان مع الشيخ تميم اجتماعا ثنائيا مغلقا قبل ترؤسهما الاجتماع الخامس للجنة الإستراتيجية العليا التركية القطرية.

(وكالات)