languageFrançais

ارتفاع عدد ضحايا تفجيرات سريلانكا

لقي 290 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 450 في سلسلة تفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا، حسب ما نشره موقع "بي بي سي" نقلا عن الشرطة ومصادر طبية.

وأكّدوا وقوع 8 انفجارات على الأقل، استهدفت 3 كنائس في كوتشيكادي في كولومبو ومدينتي نغومبو وباتيكالوا أثناء إقامتها المراسم الدينية للاحتفال بعيد الفصح.

واستهدفت الانفجارات أيضا أربعة فنادق في العاصمة السريلانكية كولومبو هي "ذي شانغرا لا وكينغزبيري و سينامون وفندقا رابعاً أخر".

وتحدثت تقارير عن انفجارين جديدين في كولومبو، وقع أحدهما في حي ديماتوغيدا والآخر في حي دهيوالا، ولم يعرف حجم الانفجارين بعد، بيد أن وكالة فرانس برس تحدثت عن مقتل شخصين في انفجار دهيوالا.

وقد فرضت الحكومة السريلانكية حظر تجوال في أعقاب تفجيرات الأحد يسري مفعوله من الساعة 6 مساء حتى 6 صباحا بالتوقيت المحلي.

وتفيد التقارير بإلقاء القبض على سبعة أشخاص، لكن لم يتضح بعد من المسؤول عن الهجمات.

وقالت الحكومة إنها ستفرض حظرا مؤقتا على استخدام شبكات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية.

ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن هذه الهجمات، بيد أن وزير الدفاع السيريلانكي قال إنه من المحتمل أن تكون قد نفذتها مجموعة واحدة.

وتضررت كنيسة القديس سيباستيان، في مدينة نغومبو، بشدة، وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي التقطت داخلها، سقف الكنسية محطما وانتشرت الدماء على مقاعدها الخشبية الطويلة. وأفادت تقارير أن 67 شخصا على الأقل قد قتلوا في تفجير هذه الكنيسة.

وقال المفوض السامي للمملكة المتحدة في سريلانكا، جيمس دوريس، إن مواطنين بريطانيين كانا متواجدين في أحد اماكن الانفجارات، لكنه لم يدلِ بأي تفاصيل أخرى.

وأكد وزير خارجية هولندا، ستيف بلوك، في بيان له أن مواطنا هولنديا من بين القتلى. كما أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية بمقتل مواطنين تركيين.