languageFrançais

ماكرون يستعد للرد على المطالبين بإقالته

ذكرت  مصادر فرنسية، أن  الرئيس إيمانويل ماكرون قد يضطر إلى إقالة رئيس الحكومة لمواجهة غضب الشارع، مع تصاعد حدة المواجهات بين متظاهري "السترات الصفراء" وقوات الأمن التي أطلقت الغاز المسيل للدموع تجاه مسيرة اتجهت نحو القصر الرئاسي .


وكان رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية ريشار فيران صرح لوكالة فرانس برس في وقت سابق بأن الرئيس إيمانويل ماكرون سيلقى خطابا "مطلع الأسبوع المقبل" حول أزمة "السترات الصفراء" التي تشهدها فرنسا، موضحا أنه اختار هذا الموعد لتجنب "صب الزيت على النار" قبل تظاهرات السبت .


وشهدت العاصمة الفرنسية باريس السبت 8 ديسمبر 2018 مواجهات  بين قوات مكافحة الشغب ومتظاهري حركة "السترات الصفراء"، الذين أقاموا متاريس وأحرقوا سيارات وألقوا الحجارة في يوم جديد من الاحتجاجات العنيفة المناهضة لسياسات الرئيس إيمانويل ماكرون.


 وقد أسفرت المواجهات عن إيقاف أكثر من 1300 شخص حسب ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر وزارة الداخلية.


ويشار إلى أن  المطالب الاجتماعية  قد غابت في الأسبوع الرابع من مظاهرات "السترات الصفراء" عن الشعارات التي يرفعها المحتجون لتحل محلها المطالب السياسية على غرار استقالة الرئيس إيمانويل ماكرون و حل البرلمان.